Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Relation between attention deficit hyperactivity disorder (adhd) and maternal anxiety /
المؤلف
Salem, Mohammed Jamal.
هيئة الاعداد
باحث / محمد جمال سالم
مشرف / إحسان محمود فهمي
مشرف / محمد مصطفى الحمادي
مشرف / شويكار توفيق البكري
الموضوع
Attention deficit disorder with hyperactivity diagnosis.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
160 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الطب النفسي والصحة العقلية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية طب بشري - نفسيه وعصبيه
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 160

from 160

Abstract

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وزادت
نسبة تشخيصه، كما يصعب على الكثير من أولياء الأمور وأحيانا العاملين بالمجال
النفسي الإكيلنيكي التمييز بين الشقاوة وفرط الحركة وخصوصا اذا كانت مصحوبة
بمظاهر نقص الانتباه. وعلى الرغم من أن اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة
ليس المعني أساسا بهذه الدراسة البحثية إلا أنه السبب الرئيسي بوجودها.
تعددت تعريفات هذا الاضطراب بين المصادر العربية والأجنبية، فهو اضطراب
يتميز بنقص مدي الانتباه وفرط الحركة والإندفاعية حيث يفشل الطفل في توجيه
يقظته تجاه مثير معين لفترة مناسبة مع الإندفاعية وفرط الحركة بدرجة تجعله
موضع شكوي من المدرس و الوالدين لفترات زمنية محددة.
ترجع أيضا أهمية هذا الاضطراب إلي أن أعراضه تشتد في سن المدرسة ويزيد
تشخيصه في أطفال تلك المرحلة العمرية لتصل من 2 % إلي 16 % .وزيادة في
أهمية هذا الاضطراب أثبتت البحوث الحديثة أن ما يقرب من نصف الأطفال الذين
تم تشخيصهم بهذا الاضطراب تستمر معهم بعض الأعراض حتي بعد مرحلة
البلوغ.
الأسباب:
رصدت العديد من عوامل عدة تسهم في ظهور اضطراب نقص الانتباه وفرط
الحركة أو تؤثر على حدته و يمكن القول بأن تلك العوامل يمكن تقسيمها إلى ثلاث
محاور، الأولي هي العوامل البيولوجية والجينية، الثانية العوامل البيئية والثالثة هي
العوامل الإجتماعية .التشخيص و الأعراض
لابد أن يتم تشخيص اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة من خلال طبيب
متخصص كي لا يحدث خلط بين هذا الاضطراب و الأسباب الأخري العضوية
المؤدية لأعراض مشابهة أو بين الاضطراب و الاضطرابات الأخري التي قد
تصاحبه.
2
وتؤكد المباديء التوجيهية للممارسة الإكلينيكة للأطفال المصابين باضطرابات فرط
الحركة ونقص الانتباه والصادرة عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن
تشخيص الحالة المصابة بدقة يجب أن يستند إلى تحقق ثلاثة معايير:
.1 استخدام معايير واضحة للتشخيص باستخدام الدليل التشخيصي والإحصائي
الرابع للإضطرابات النفسية ..2 أهمية الحصول على معلومات حول الأعراض التي ظهرت على الطفل في
أكثر من محيط ..3 البحث عن الحالات المرضية المتزامنة مع الاضطراب والتي قد تجعل
التشخيص أكثر صعوبة أو قد تعقد خطة العلاج.
وتُحدد جميع المعايير الثلاثة عن طريق معرفة التاريخ المرضي للمصاب من خلال
ما يقدمه الآباء والمعلمين و/ أو المريض من معلومات عن الحالة.
علاج نقص الانتباه و فرط الحركة
هناك العديد من الخيارات الفعالة والتي أثبتت من خلال الأبحاث السريرية أنها
ناجحة في علاج المرضى المصابين بنقص الانتباه و فرط الحركة، إلا أن الجمع
بين العلاج الطبي الدوائي والعلاج السلوكي يعد هو الأكثر فعالية بين هذه
الخيارات، يليه إستخدام الأدوية وحدها، ومن ثم العلاج السلوكي .
الصعوبات التي تواجه الأمهات الذين يعتنين بأطفال مصابين باضطراب
نقص الانتباه وفرط الحركة.
هناك العديد من الصعوبات التي تواجه الأمهات الذين يعتنين بأطفالهن المصابين
بإضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، هذه الصعوبات تمثلت في صعوبات
شخصية ونفسية، صعوبات إجتماعية و أسرية، صعوبات مادية، و أخيرا
الصعوبات الخاصة بالبيئة المصرية و التي تعاني منها الأمهات المصريات
3
خصوصا دونا عن باقي الأمهات في المجتمعات و الثقافات الأخري ومن أمثلتها
الظروف الإقتصادية الضاغطة، والبيئة التنافسية التي تفرض على الأمهات
وأطفالهن بشكل يومي.
الدراسة الوصفية
كان عدد أطفال الدراسة 60 طفلا، 43 من الذكور و 17 من الإناث، جميعهم
مشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وقد لوحظ أن 30 % من الاطفال
المصابين بهذا الاضطراب في المرحلة الثانية من التعليم الإبتدائي، وأن 71.7 %
يعانون من النوع المشترك. وكانت أغلبية الأعراض في المستوى فوق المتوسط.
كانت نسبة الأمهات العاملات هي الغالبة ب 61.6 % وعدد 37 أم، بينما كان
معظمهن يخبرن أنهم لا يعلمن عن وجود تاريخ عائلي إيجابي للأمراض النفسية
ب 60 % و عدد 36 أم. الجدير بالذكر أن نسبة 75 % من الأمهات من خريجي
الجامعات، وأن 25 % ما بيت حاصلين على شهادات فوق الجامعية أو يدرسن في
هذه المرحلة.
الجزء العملي
)العينة، الأدوات و إجراءات البحث(
العينة
أجريت الدراسة على عينة بلغت 60 طفلا و أمهاتهم، جميعهم في سن المدرسة ) 6 -
12 سنة( و منتظمين فيها، أما الأمهات فهن زوجات في أسر قائمة أعمارهن
تتراواح بين ) 25 - 45 سنة(.
تم إختيار العينة من الأطفال المترددين علي مركز دايما أصحاب بالمقطم والذين تم
تشخيصهم إكلينيكيا باضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة.
الأدوات المستخدمة
تم استخدام اختبار اضطراب نقص الانتباه / مفرط الحركة ADHD T علي أطفال
العينة لتأكيد التشخيص و التي تتكون من 36 سؤالمستقاة من مقالات وصفية
لأعراض نقص الانتباه و فرط الحركة، التقييم يتم من خلال أحد الأبوين ، التقييم يتم
بإختيار أحد مستويات ثلاثة لكل سؤال )لا يمثل مشكلة، يمثل مشكلة متوسطة، يمثل
4
مشكلة شديدة( تؤخذ درجات الأسئلة و يتم تجميعها لقياس فرط الحركة، الإندفاعية،
نقص الانتباه والدرجة الكلية والتي ترجح كون الطفل مصابا باضطراب نقص
الانتباه وفرط الحركة بدرجات ) منخفضة، اقل من المتوسط، متوسط، فوق
المتوسط، والمرتفع(.
تم تقييم الأمهات بعد ذلك عن طريق المقابلة الإكلينيكية المقننة للدليل الأمريكي
التشخيصي و الإحصائي للاضط ا ربات النفسية والذي يشمل عددا من الأسئلة التي
تطابق المحكات التشخيصية لتحديد مدى إصابة الأمهات بالاضط ا ربات النفسية من
عدمه.
كما تم استخدام مقياس هاميلتون لتقدير مدى القلق النسخة المعربة والذي طبق -
من قبل الباحث على أمهات العينة، حيث يحتوي المقياس على 14 سؤال لتقدير
مدى القلق المرضي الموجود لدى الأمهات، ويتم إعطاء درجات من ) 0 = لا توجد
أع ا رض – 5 = أع ا رض شديدة جدا( لتقدير مدى القلق وشدته.
وتم أيضا استخدام اختبار حالة وسمة القلق للكبار دكتور عبدالرقيب أحمد –
البحيري. وهو اختبار يتكون من 40 سؤال لاستبيان ما اذا القلق الموجود سمة أو
حالة من خلال عرض بعض العبا ا رت التي يستخدمها الأف ا رد لوصف أنفسهم في هذه
اللحظة ) الحالة( أو بشكل عام )سمة(، وتقيم الأم العبارة من خلال اختيار واحد
من الاختيا ا رت الآتيه ) مطلقا/ قليلا / أحيانا / كثي ا ر(. ووتت ا روح نتائج القلق في
الاختبار من ) لا يوجد قلق قلق شديد جدا(. –
إجراءات البحث
مر البحث بثلاث م ا رحل بدءً بالإعداد، ثم التطبيق ، وأخي ا رً تفريغ البيانات و
المعالجة الإحصائية.
مدة الدراسة : من مايو 2017 وحتى أغسطس 2017 .
معايير الاشتمال:
للأطفال: أن يكونوا مصابين باضط ا رب نقص الانتباه وفرط الحركة، وأعمارهم من
6 سنوات وحتى 12 سنة، يعيشون بمحافظة القاهرة ومع أمهاتهم في ذات المنزل
5
والأ يكونوا مصابين باضط ا ربات مزمنة أخرى.
للأمهات: أن توافق على المشاركة في البحث هي وطفلها الذي ينطبق عليه معايير
الاشتمال بعد أن علمت الهدف من الد ا رسة، وفائدتها، وقدرتها على الانسحاب منها
في أي وقت ودون إبداء أي أسباب. أن تت ا روح أعمار الأمهات من 25 سنة وحتى
45 ويعيشون مع أطفالهم بذات المنزل بمحافظة القاهرة، ولا يعانين من أي
اضط ا ربات مزمنة.
معايير الاستبعاد:
للأمهات: في حالات الطلاق، معيشة الأم بعيدة عن طفلها المعني بالد ا رسة،
الأمهات اللاتي يعانين من أم ا رض عضوية مزمنة أو يرفضن المشاركة أو توقيع
الموافقة الكتابية.
للأطفال: في حالة إصابة الأطفال بإض ا ربات معرفية / نمائية / أو اضط ا ربات
التواصل، في حال عدم معيشة الطفل مع أمه بذات المنزل، إصابة الطفل بمرض
عضوي مزمن أو في حالة رفض الأم المشاركة أو التوقيع على الموافقة الكتابية
الخاصة بهذه المحاولة البحثية.
النتائج:
تم تقسيم النتائج إلى مجموعات:
1 التوصيف من حيث العوامل الاجتماعية والديموغرافية: -
- الوسط الحسابي لأعمار الأمهات هو 35.367 _+ 4.0420 والوسط
الحسابي لأعمار الأطفال 8.450 _+ 2.1583 .
- 61.6 % من الأمهات عاملات، و 75 % منهن يحملن شهادة جامعية.
- 60 % من الأمهات ينفين وجود أي اضط ا ربات نفسية بالعائلة على حد
علمهن.
- 71.7 % من الأطفال كانوا من الذكور، و 30 % منهم كانوا بالمرحلة الثانية
من التعليم الإبتدائي.
6
2 اضطرابات القلق ومظاهر القلق في الأمهات: -
- معدل انتشار اضط ا ربات القلق في أمهات العينة كان 23.3 %، بينما شكلت
الاضط ا ربات الوجدانية )الم ا زجية( 26.6 .%
- 68.3 % من الأمهات أخبرن أنهن قد شعو ا ر بمظاهر القلق ولو مرة واحدة في
حياتهن، 33.3 % منهن يتلقين العلاج النفسي، و 13.3 % يعتمدن في
علاجهم على العقاقير لمدة تزيد عن السنتين.
- اختبار سمة وحالة القلق للكبار أظهر أن جميع أمهات العينة يعانون من
مظاهر حالة القلق بدرجات متفاوتة 43.33 % يعانون من قلق شديد،
16.67 % يعانون من فوق المتوسط، 1.67 % يعانون من قلق متوسط
وهناك 38.33 % يعانون من قلق شديد للغاية.
- اختبار سمة وحالة القلق للكبار أظهر أن جميع أمهات العينة يعانون من
مظاهر سمة القلق بدرجات متفاوتة 16.67 % منهن يعانون من قلق شديد،
51.67 % يعانون من شديد للغاية 28.33 % يعانون من قلق فوق المتوسط
وفقط 3.33 % يعانون من قلق متوسط.
- مقياس القلق هاملتون والذي طبق من قبل الباحث أظهر أن 50 % من العينة
يعانون من قلق بسيط وأن النصف الآخر من العينة تت ا رواح درجات القلق
كالتالي 21.67 % قلق بسيط إلى متوسط، 20 % قلق متوسط إلى شديد وأن
20 % يعانون من قلق شديد.
7
3 اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في الأطفال: -
- اضط ا رب نقص الانتباه وفرط الحركة، النمط المشترك شكل 71.7 % من
عينة الأطفال، 15 % كانوا من نمط فرط الحركة/ المندفع وفقط 13.3 %
كانوا يعانون من اضط ا رب نقص الانتباه وفرط الحركة من نمط نقص
الانتباه.
- 5 - 6 سنوات كان العمر الأكثر شيوعا لتشخيص اضط ا رب نقص الانتباه
وفرط الحركة في الأطفال، حيث أظهرت الد ا رسة تشخيص 28.3 % في عمر
5 سنوات و 25 % منهم في عمر 6 سنوات.
- 16.7 % من الأطفال المصابين باضط ا رب نقص الانتباه وفرط الحركة
يعانون من اضط ا ربات سلوكية مصاحبة وكان 16.7 % يعانون من اضط ا رب
التحدي المعارض كاضط ا رب مصاحب و 15 % يعانون من اضط ا رب
المسلك.
- 60 % من الأطفال المصابين باضط ا رب نقص الانتباه وفرط الحركة في هذه
الورقة البحثية يخضعون للعلاج، 36.7 % يعالجون علاج سلوكي، 26.7 %
يعالجون بإستخدام العلاج الدوائي مع السلوكي. 15 % من أطفال العينة
يستشيرون الطبيب لوصف العلاج الدوائي وتنظيم جرعاته دون أي تدخل
سلوكي متخصص.
8
- 16.9 % من الأطفال يواظبون على العلاج بالعقاقير غير المنبهه بأنواعها،
9.6 % فقط منهم على العقاقير المنبهه، و 3.4 % يواظبون على العقاقير
غير المنبهه مع عقاقير أخرى مساعدة.
نقاط الضعف:
- على الرغم من وجود العديد من الأبحاث التي أهتمت بوجود اضط ا ربات
الم ا زج في الأمهات التي يعتنين بأطفال مصابين باضط ا رب نقص الانتباه
وفرط الحركة، إلا أنه لا توجد أبحاث كثيرة تناقش اضط ا ربات القلق في هؤلاء
الأمهات، كما لا توجد معلومات وافية عن علاج الأطفال وذويهم مما أدى
إلى فقر في الم ا رجع التي تساند نتائج البحث الحالي في عدد من المواضع.
- استخدام مقاييس نفسية مختلفة لقياس القلق واضط ا رب نقص الانتباه وفرط
الحركة أدى إلى صعوبات دالة في عمل المقارنات بين الد ا رسة الحالية
والد ا رسات الأخرى.
- يفضل أن يكون هناك مجموعة مقارنة.
التوصيات:
التوصيات الاكلينيكية:
- تقييم أمهات الأطفال المصابين باضط ا رب نقص الانتباه وفرط الحركة
بشكل دقيق للبحث عن اضط ا ربات القلق والم ا زج مما يضمن خطة
علاجية أفضل للطرفين ونتائج أكثر فعالية.
- الدعم النفسي الدائم لأمهات الأطفال الذين يعانون من اضط ا ربات نفسية
ذات دلالة.
9
- التوعية النفسية لجميع أف ا رد الأسرة بما هيه اضط ا ربات القلق واضط ا رب
نقص الانتباه وفرط الحركة والعلاقة بينهما، مما يزيد من وعي وبصيرة
الأسرة ويساعدها على تخطي المشكلات التي يسببها الاضط ا رب
النفسي.
التوصيات البحثية:
- من الهام العمل على المزيد من الد ا رسات على عدد أكبر، وتطوير طرق
المساعدة للأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلات.
- المزيد من الد ا رسات والأبحاث على أمهات الأطفال الذين يعانون من
اضط ا رب نقص الانتباه وفرط الحركة.
توصيات عامة:
- زيادة الوعي المقدم عن اضط ا رب نقص الانتباه وفرط الحركة وتبصير
المجتمع أن الاندفاعية هي جزء مهم من الأع ا رض.
- زيادة الوعي المقدم عن اضط ا ربات القلق لما لها من تأثير سلبي على
انتاجية الأف ا رد وبالتالي المجتمع.
- الإرشاد الأسري المتخصص يعد أم ا ر لا غنى عنه خصوصا للأف ا رد
الأكثر عرضة لمشكلات اضط ا رب نقص الانتباه وفرط الحركة وتأثي ا رته
المختلفة.