Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تعليمي مدعم بكروت توب بلاي -توب سبورت لتنمية المهارات الحركية الاساسية المرتبطة بالكرة الطائرة واثره علي الاداء المهاري للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم /
المؤلف
عبدالحفيظ، مصطفى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى محمد عبد الحفيظ محمد
مشرف / عماد سمير محمود
مناقش / محمود عبد الحليم عبد الكريم
مناقش / جيهان محمد فؤاد
الموضوع
التربية البدنية - مناهج. الكرة الطائرة. التربية البدنية - مناهج. التربية البدنية للاطفال المعوقين.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
143 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
30/4/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 143

from 143

المستخلص

يعيش العالم تقدماً تكنولوجياً مذهلاً وثورة معلوماتية فائقة، لذا كان من الأهمية أن تتفاعل العملية التعليمية مع التقدم التكنولوجى المستمر لما له من تأثير مباشر على الحياة الاجتماعية والتغيرات الثقافية بالمجتمع، وهذا التحديث التكنولوجى فى المجتمع يستلزم تغييراً فى شكل المجتمع والنهوض به ومواجهة مشكلاته والحد منها، وذلك من خلال الترابط بين نظريات العلم وتطبيقاته وتوظيف ذلك لخدمة المجتمع مع جعل المنهج هو أساس توظيف الأدوات التكنولوجية لمواجهة التطورات الحديثة فى المعرفة.حيث تعد البرامج التعليمية احدي المرتكزات المهمة في عملية التخطيط للتعليم، وترجمتها إلي برامج تنفيذيه لها مضمون متجه لتحقيق أهداف تعليمية خاصة ، والبرامج التعليمية لها مبادئ وأسس يجب إتباعها طبقا للأهداف وصياغتها، والإمكانات المتوفرة، وأساليب التدريس (التنفيذ)، وكذلك أساليب التقويم، وبشكل خاص الأفراد المستفيدين من البرامج.(30:27)فمرحلة الطفولة من سن (12:7) سنة تعد من أهم وأفضل مراحل التعلم الحركي، حيث أن لها أهمية كبرى في تعلم المهارات الحركية الرياضية الأساسية فهي تعتبر الفترة الذهبية لتعلم الألعاب الرياضية لما يتميز به أطفال هذه المرحلة من القدرة والتوجيه وسرعة التعلم واكتساب المهارات من الوهلة الأولي وكذلك الرشاقة والمرونة والسرعة في تنفيذ الواجبات الحركية والمتعددة وهذه المرحلة توازى نفس العمر العقلي للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.(16: 164) br حيث تعتبر تلك المرحلة فترة عمرية حرجة لتنمية المهارات الحركية الأساسية والتعلم الحركي، وذلك بسبب وجود قدرة عصبية كبيرة متاحة لدى الأطفال في تلك المرحلة لتعلم المهارات الحركية الأساسية. (45:60) ويشير ”محمد السيد خليل، أحمد عبد العظيم” (2003م) إلى أن المهارات الحركية الأساسية هي القاعدة الأساسية لتطوير المهارات اليومية الهادفة والآمنةكما تُّعد حجر الأساس لجميع المهارات المتخصصة والتي تحتويها الألعاب. (45 :27) br ولقد أشار أمين أنور الخولي، أسامة كامل راتب (1998م) إلي أننا يجب أن نبدأ بتعلم المهارات الحركية الأساسية، فإذا ما اكتسب التلميذ الخبرة في أداء أنماطها المختلفة فإنه من السهل أن يتعلم أي مهارة حركية خاصة في الأنشطة الرياضية. (11 : 125) br فالطفل لا يستطيع مهما بلغت درجة تفتحه أن يتعلم مهارة من مهارات لعبة معينة قبل أن يتعلم المهارات الحركية الأساسية الضرورية لجميع الأنشطة الرياضية، وكذلك المهارات الأساسية لنوع النشاط الذى سيتخصص فيه. (61 : 3)-lt;b لذالك تنادى الاتجاهات الحديثه فى التدريس الى التنوع فى استخدام الاساليب التدريسيه والانشطه التعليميه المختلفه حتى يتم تحقيق الاهداف المرجوه من المناهج الموضوعه. ومن احدث هذه الاتجاهات كروت التوب بلاى وتوب سبورت التى يتضمنها برنامج الالهام الدولى الذى وضعته المملكه المتحده بهدف تنمية المهارات الحركيه للالعاب المختلفه للاطفال والشباب . br حيث ان كروت التوب بلاى تحتوى على انشطه تعليميه فى صوره تنافسيه غرضها تنمية المهارات الحركيه الاساسيه بصوره متدرجه .وكروت التوب سبورت تحتوى على انشطه تعليميه غرضها تنمية مهارات العاب الكرات والتى من ضمنها الكره الطائره .كما ان كروت التوب بلاى والتوب سبورت تحتوى على مجموعه من المراحل يتم اتباعها اثناء اداء الانشطه التعليميه الموجوده داخل الكارت وهىstep br - (S) space حيث يشير إلي (المسافه) ويراعي فيها التنوع في تكبير وتصغير المسافة التي يطبق فيها التلاميذ الأداء الحركي. br - (TASK (T حيث يشير إلي (المهمة) ويقصد بها المهمة او الهدف المراد الوصول الية من تطبيق الأداء الحركي.