Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالـية استراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التخيل التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الباز، ياسمين الباز إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين الباز إبراهيم الباز
مشرف / عاصم السيد إسماعيل
مشرف / محمد السيد عبدالرازق
مناقش / عباس راغب أحمد علام
مناقش / أمانى على السيد رجب
الموضوع
طرق التدريس. الإبداع في التعليم. التفكير الإبداعي - دراسة وتعليم. التاريخ - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
246 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فعالية استراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية مهارات التخيل التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة التاريخ وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: 1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التخيل التاريخي لصالح المجموعة التجريبية”.2-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التخيل التاريخي لصالح التطبيق البعدي”.وكانت التوصيات:1.مشاركة المعلم لطلابه في حل مشكلاتهم وتناولها بوجهات نظر مختلفة ومساعدتهم على اتخاذ القرار وتحليل وتقييم الحلول الممكنة. 2.وضع برامج تدريبية مباشرة، تهدف إلى التدريب على إمكانية استخدام منهج الحل الإبداعي للمشكلات لمواجهة مشكلات الطلاب.3.إعادة صياغة للمناهج الدراسية بما يسمح بتطبيق مبادئ التفكير الإبداعي بصفة عامة ولحل المشكلات بصفة خاصة وبما يهيئ تسهيل الظروف التي تسمح بالتداعي الحر وتيسير الخطوات التي تؤدي إلى الإبداع.4.تقديم بعض استراتيجيات الحل الإبداعي للمشكلات في بيئات تعلم مختلفة مثل الإنترنت حتى يستفاد منها الجميع.