الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف العام للدراسة: محاولة الوقوف على الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي وعلاقته بتحسين جودة ممارسة الخدمة الاجتماعية في المؤسسات التعليمية بالمجتمع الليبي. وتتفرع عنه أهداف فرعية تتمثل في: 1. تحديد متطلبات جودة ممارسة الخدمة الاجتماعية في المؤسسات التعليمية بالمجتمع الليبي. 2. التعرف على أهم المتطلبات المرتبطة بإعداد أخصائيين اجتماعيين مؤهلين للعمل في المؤسسات التعليمية بالمجتمع الليبي. 3. التعرف على معايير جودة ممارسة الخدمة الاجتماعية في المؤسسات التعليمية بالمجتمع الليبي. 4. تحديد المعوقات التي تعترض سبيل الأخصائي الاجتماعي وهو يحاول الوصول إلى جودة ممارسة الخدمة الاجتماعية في المؤسسات التعليمية بالمجتمع الليبي. 5. التوصل إلى تصور مقترح لتطوير الإعداد المهني للأخصائيين الاجتماعيين ليسهموا في تحسين جودة ممارسة الخدمة الاجتماعية في المؤسسات التعليمية بالمجتمع الليبي. وقسمت هذه الدراسة وفقاً لبنائها المنهجي إلى خمسة فصول يستهل الفصل الأول بمشكلة الدراسة والأهمية والأهداف والتساؤلات ومصطلحات ومفاهيم الدراسة، والدراسات السابقة والموجهات النظرية لموضوع الدراسة. أما الفصل الثاني يتضمن مناقشة وشرح الإعداد المهني، والصفات اللازم توافرها في الأخصائي الاجتماعي في المؤسسة التعليمية. والفصل الثالث يختص لمناقشة الجودة في إطار الخدمة الاجتماعية. أما الفصل الرابع فقد خصص لمناقشة الخدمة الاجتماعية في المؤسسات التعليمية ” التعليم الأساسي كالنموذج”. وخصّص الفصل الخامس والأخير لعرض وتحليل بيانات الدراسة الميدانية، بالإضافة إلى التصور المقترح لتطوير الإعداد المهني للأخصائيين الاجتماعيين ليسهموا في تحسين جودة ممارسة الخدمة الاجتماعية. ووفق هذا السياق فإن هذه الدراسة تتمحور في محاولة التعرف على الإعداد المهني وعلاقته بتحسين جودة ممارسة الخدمة الاجتماعية في المؤسسات التعليمية بالمجتمع الليبي. |