الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لعلاج صعوبات التعلم النمائية ( انتباه- إدراك بصري- ذاكرة) لدي الأطفال في المرحلة الابتدائية. عينة البحث: تكونت عينة البحث من (20) طفلاً وطفلة من طلاب الصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي ممن تتراوح أعمارهم ما بين (6-8) سنوات من ذوي صعوبات التعلم النمائية، تم تقسيمهم إلي مجموعتين علي النحو التالي: -مجموعة تجريبية (10 أطفال). -مجموعة ضابطة (10 أطفال). أدوات البحث: 1)مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة المصرية (إعداد عبد العزيز الشخص، 2013). 2مقياس صعوبات التعلم النمائية (إعداد: نادية الحسيني، محمد عبده وأسماء جلال، 2019) . 3)مقياس المصفوفات المتتابعة المطور لجون رافن (تقنين: أمينة محمد كاظم وآخرين، 2005(. 4)برنامج تدريبي قائم على الفنون المنظورة لعلاج صعوبات التعلم النمائية (إعداد الباحثة). نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن التحقق من صحة جميع فروضه، مما يدل على فعالية البرنامج التدريبي القائم علي الفنون المنظورة في علاج صعوبات التعلم النمائية (انتباه- إدراك بصري- ذاكرة) لدي الأطفال في المرحلة الابتدائية. الكلمات المفتاحية:صعوبات التعلم النمائية -صعوبات الانتباه-صعوبات الإدراك البصري- صعوبات الذاكرة-الفنون المنظورة. |