الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم المتلقين خدمات غرفة المصادر بالصف الثالث الابتدائي ، وذلك من خلال برنامج قائم على التعليم المدمج تم اعداده على هيئة جلسات تنفيذية طبقت في غرفة المصادر ، وتم اختيار عينة البحث من )20) طفلاً وطفلة من ذوي صعوبات التعلم ، وتم التجانس بين أفراد العينة وتقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة ، وتم استخدام الأدوات التالية في البحث: •مقياس المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم الأكاديمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. (إعداد: د. سميرة أبوالحسن، د. عبد الستار شعبان) •اختبار مهارات القراءة والكتابة للأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. (إعداد الباحثة) • برنامج التعليم المدمج. (إعداد الباحثة) وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية برنامج التعليم المدمج في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم، واستمر هذا التحسن بعد فترة المتابعة لتطبيق البرنامج، وتم تحقيق جميع فروض البحث. الكلمات المفتاحية : - صعوبات التعلم- غرفة المصادر- صعوبات القراءة- صعوبات الكتابة- التعليم المدمج. |