Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الطابع الفنـي للزخارف الجدارية الأندلسية وأثرها علي فن العمارة /
المؤلف
معروف، ندى ممدوح.
هيئة الاعداد
باحث / ندى ممدوح معروف
مشرف / عايدة عبد العزيز نافع
الموضوع
العمارة الإسلامية في الأندلس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
112 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

هدف البحث:
• معرفة الطابع الفني للزخارف الجدارية الأندلسية.
• معرفة المعالجات الفنية والتقنية للجداريات والخامات المستخدمة.
• عمل دراسة وصفية للاساليب الفنية التى تتصف بها اعمال التصوير الجدارى فى العمارة المدنية – الدينية.
نتائج البحث:
1) ترك العرب بصمات لا تمحى فى التصميم الزخرفى المتنوع بالتصوير الجدارى الذى يكسو الجدران والسقوف فى المساجد والقصور التى بلغت أوج كمالها.
2) لم تكن الزخارف الإسلامية وليدة الإنفعالات الفردية للفنان لملأ الفضاء في اللوحة الزخرفية أو لإيجاد تنوع زخرفي فحسب بل إنها تحمل رمزية مستمدة من الدين الإسلامي، مما يضفي عليها صفة القدسية والوقار ويجعلها مفهومة ومحببة عند المسلمين.
3) والزخرفة سلسلة متصلة الحلقات بدأت محاولات الأولي في العصور القديمة متمثلة في الحضارة الفرعونية والآشورية والبابلية والإغريقية، وخلال هذه الحقب التاريخية المتعاقبة للحضارة البشرية، إنتقلت العناصر والأساليب الزخرفية عبر التواصل الحضارى لتصبح لكل أمة أساليبها الزخرفية الخاصة، من خلال عمليات التطوير والإشتقاق أو الحذف لمن عاصرها من الأمم .
4) كثرة الزخارف من الداخل والمواد المستعملة في عملية البناء والزخرفة هي الحجارة والأجر والجص والخزف والخشب والنحاس والحديد والرخام.
5) كان لتوفير مواد البناء والزخرفة أثرها البالغ علي إنتاج وحدات معمارية وأساليب إنشائية خاصة ببعض المناطق وأنواع التحف وأساليب صناعتها .
توصيات البحث:
1) ضرورة إلقاء الضوء على الفن التصوير الجدارى بالأندلس وإعطاءه حقه فى الدراسة.
2) إرسال رحلات وبعثات إلى أسبانيا للتعرف على الفن الإسلامى الأندلسى بها.
3) الاهتمام بالمراجع العربية وبالصور التى تحتوى على الكثير من المعلومات القيمة.