Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إشكالية استخدام رسائل اللاوعي في أفلام التحريك بين السلب والإيجاب /
المؤلف
إمبارك، نهي جمعه.
هيئة الاعداد
باحث / نهي جمعه إمبارك
مشرف / متولى محمد علي عصب
مشرف / مصطفى عبدالله عباس
الموضوع
الرسوم المتحركة. الرسوم المتحركة. الفنون التشكيلية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
216 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الرسوم المتحركة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

تتلخص أهداف البحث فى :
1- التعريف برسائل اللاوعي وانواعها وتقنياتها ةبدء ظهورها تاريخيا.
<2<br- القاء الضوء علي استخدام اللاوعي في الفن التشكيلي والدعاية والاعلان والسينما بين السلب والايجاب.
<3<br- دراسة إشكالية استخدام اللاوعي في أفلام التحريك بين السلب والايجاب.
من خلال الدراسة توصل الباحث إلي:<1<br- الدماغ يشكل الوعاء الذي يسكن فيه العقل ويمتاز العقل بالازدواجية العقل الواعي والعقل اللاوعي ويفصل بينهم عتبة اللاوعي العلاقة بين العقل الواعي واالاوعي هي علاقة متبادلة الا ان العقل اللاوعي يقع تحت تحكم العقل الواعي.
<2<br- رسائل اللاوعي هي نقل مباشرة الي العقل اللاوعي تحت عتبة اراك الوعي تدرك بحواسنا ويلتقطها اللاوعي ويخزنها دون ان تصل الي وعي الانسان.
<3<br- يتم استخدام رسائل اللاوعي بطريقة سلبية اذا ما احتوت علي محرمات ومحظورات كاستخدام جسد المراة والايحاءات الجنسية في الاعلان او استخدامها لصالح مرشح سياسي عن آخر بهدف التأثير علي الناخبين.
<4<br- يمكن استخدام رسائل اللاوعي ايجابيا كالتي تستخدم في مجال التنمية البشرية لتحقيق أهداف كالثقة بالنفس وجذب المال واسعادة والاقلاع عن التدخين .
<5<br- من خلال الفن التشكيلي كانت بدايات رسائل اللاوعي حيث كانت ملاذا للفنانين لبث افكارهم وتوجاتهم من خلال اعمالهم الفنية.
<6<br- ان استخدام رسائل اللاوعي اتاح فرصة جيده لاصحاب الايديولوجيات المختلفة لنشر وبث افكارهم دون عناء من مواجهة اعدائهم ورفضهم لافكارهم من خلال تضمينها في الافلام السينمائية والدعاية والاعلان التي تحمل بين طياتها الكثير من الرسائل تمرر الي العقول دون انتباه منا.
<7<br- رسائل اللاوعي التي تم ادراجها في افلام ومسلسلات التحريك قد تعطي صورة ذهنية عن شئ ما سواه صورة ايجابية او سلبية وترسم انطباعا معينا من خلال تعرض الانسان لتلك الرسائل فتؤثر في سلوكه وما يترتب عن ذلك من افعال سواء سلبية او ايجابية تجاة ذلك الشئ.