الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى التحقق من فعالية برنامج ارشادى انتقائى لتنمية الكفاءة الذاتية للمعلمين وأثره فى خفض درجة العنف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ودراسة طبيعة العلاقة بين الكفائة الذاتية لدى المعلمين والعنف لدى التلاميذ ،وتكونت عينة الدراسة من (50) معلما من معلمى المرحلة الابتدائية (الادنى فى الكفاءة الذاتية) تم اختيار (20) معلما منهم ليتم تقسيمهم الى مجموعتين ، المجموعة الضابطة (ن=10) والمجموعة التجريبية(ن+10) وتم تطبيق مقياس الكفاءة الذاتية والبرنامج الارشادى عليهم كما تكونت عينة التلاميذ من 50 تلميذا (الاعلى فى درجات العنف المدرسى)واستخدمت الادوات الاتية، مقياس الكفاءة الذاتية إعداد (سيد أحمد البهاص2011)، مقياس العنف المدرسى إعداد الباحثة ، برنامج ارشادى انتقائى (اعداد الباحثة) وتوصلت النتائج الى فعالية البرنامج فى تنمية الكفاءة الذاتية للمعلمين ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين الكفاءة الذاتية للمعلمين والعنف لدى التلاميذ. |