الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية العلاج بالواقع لتنمية إدارة الذات وتحسين التحصيل الدراسى لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية العينة : تتحدد الدراسة الحالية بالعينة المستخدمة التي تتكون من (24) طالبة بالصف الثانى الإعدادى تتراوح أعمارهم من (13-14) سنة يتم إنتقائها من عينة إستطلاعية بلغ قوامها (200) طالبة ويتم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (12) طالبة ومجموعة ضابطة (12) طالبة. وقبل تطبيق البرنامج على أفراد عينة الدراسة، تم إحداث التكافؤ بين المجموعتين من حيث العمر الزمنى ، ومستوى الذكاء ، والمستوى الاجتماعى الاقتصادى الثقافى للأسرة ، ومستوى إدارة الذات ، ومستوى التحصيل الدراسى . أدوات الدراسة: - •مقياس إدارة الذات (إعداد الباحثة). •برنامج الإرشاد بالواقع (إعداد الباحثة). •الاختبارات التحصيلية المدرسية . •استمارة المستوى الإجتماعى الإقتصادى للأسرة(إعداد بيومى خليل 2000) •إختبار كاتل للذكاءإعداد: أحمد عبد العزيز سلامة وعبد السلام عبد الغفار(1974) نتائج الدراسة : من أهم النتائج التى أسفرت عنها الدراسة فى ضؤ ما سبق من نتائج الدراسة وتفسيرها فاعلية العلاج بالواقع فى تنمية إدارة الذات وتحسين التحصيل الدراسى لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية. الكلمات المفتاحية: العلاج بالواقع -إدارة الذات - التحصيل الدراسى - طلاب المرحلة الإعدادية . |