الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحاول الدراسة الاجابة عن التساؤل الرئيس التالى :ما انعكاسات الصراع القيمى على صور المستقبل كما يدركها طلاب المرحلة الثانوية ( عام - أزهرى – لغات) وما المتطلبات التربوية لمواجهته؟أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الى : إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور المدرسة الثانوية فى مواجهة اشكاليات الصراع القيمى على صور المستقبل كما يدركها طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الغربية وذلك من خلال :1.محاولة تعريف الاطار المفاهيمى للصراع القيمى ، وانعكاساته على صور المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية .2.الوقوف على واقع الصراع القيمى لدى طلاب المرحلة الثانوية ( عام - أزهرى – لغات) بمحافظة الغربية ومؤشراته.3.تعرف أهم العوامل (العالمية ، المحلية ) وراء الصراع القيمى لدى طلاب المرحلة الثانوية ( عام – أزهرى- لغات).4.تحديد أهم المشكلات التي تظهر في محيط المدرسة الثانوية (عام –أزهرى –لغات)،كمؤشر للصراع في سلوك الطلاب . منهج الدراسة : اتبعت الدراسة المنهج الوصفى من خلال رصد ملامح الصراع القيمى ،وتتكون عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية بأنواعها الثلاث ( العام –الأزهرى– اللغات ) .أهمية الدراسة : تأتى أهمية هذا البحث من أهمية القيم نفسها في حياة الفرد والمجتمع حيث :: البحث عن اليات التوافق بين منظومة القيم ، وطبيعة القيم الحاكمة للممارسات التربوية فى المرحلة الثانوية ، ومن شأن هذا التوافق حماية النسق القيمى فى عقل طلاب المرحلة الثانوية .أدوات الدراسة: استخدمت الباحثة فى هذه الدراسة الأدوات الآتية:1 - استبيان موجه إلى المدريين والمعلمين بالتعليم الثانوي . 2-اختبار مواقف موجه الى طلاب المرحلة الثانوية.نتائج الدراسة : لقد تم تحقيق كافة فروض الدراسة والتاكيد على وجود العديد من اشكال الصراع القيمى |