الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الفصل الأول: ويتضمن هذا الفصل عرض خلفية البحث ومشكلة البحث وتتحدد في التساؤل التالي: ما مدى إمكانية الإفادة من القيم الجمالية والتعبيرية لاستخدام الخامة في الفن الإفريقي لإثراء فن التصوير الجداري المعاصر ؟ كما يشتمل هذا الفصل على فروض البحث و حدود البحث ومنهجية البحث إلى جانب بعض المصطلحات التي لها أهمية وتفيد هذا البحث بالإضافة إلى توضيح بعض الدراسات السابقة . الفصل الثاني: يوضح الباحث من خلال هذا الفصل مفاهيم ( القيمة – الجمال – التوليف – التعبير)، ثم إستعرض القيم الجمالية والتعبيرية في توليف الخامة وبعض التقنيات التي تعتمد على توليف الخامة بالإضافة إلى مختارات لأعمال إستفادت من توليف الخامة، وأيضاً تطرق إلى توظيف تقنيات الخامة جمالياً وتعبيرياً ، كما قام الباحث بشرح أهم الخامات المستخدمة في الفن الإفريقي . الفصل الثالث: وقد تضمن دراسة التصوير في الفن الإفريقي من خلال تعرض الباحث بالشرح للآتي:( ماهية الفن الإفريقي وأهم الفنون الإفريقية - تقسيم تاريخ الفن الإفريقي - تأثير القبيلة والجماعات في الفنون الإفريقية بالإضافة إلى دراسة بعض القبائل الإفريقية - الرسم والتصوير في الفن الإفريقي - الرمز في الفن الإفريقي واستخداماته بالإضافة إلى بعض الموضوعات التي يتمركز حولها الرمز ). الفصل الرابع: تناول الباحث في هذا الفصل التصوير الجداري وعلاقته بالفن الإفريقي من خلال إستعراض ماهية التصوير الجدارى ودراسة تاريخ التصوير الجداري ، كما تناول الباحث بعض الخامات التي إستخدمت في أعمال جدارية، ثم إنتقل إلى الرمز ودوره في التصوير الجداري بالإضافة إلى علاقة التصوير الجداري بالفن الإفريقي، ثم تناول الفنون الإفريقية في بعض المدارس الفنية الحديثة . الفصل الخامس: وفيه إستطاع الباحث إستثمار كلاً من الدراسات النظرية والتحليلية والتجريبية لتقديم مجموعة من الأعمال الفنية القائمة على توظيف بعض الخامات في إنتاج جداريات معاصرة، ثم قدم الباحث كلاً من النتائج والتوصيات. |