Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات القيادة وعلاقتها بوجهة الضبط لدى عينة
من المراهقين /
المؤلف
ميخائيل، جرمين ميشيل عبد الملاك.
هيئة الاعداد
باحث / جرمين ميشيل عبد الملاك ميخائيل
مشرف / أسماء محمد محمود السرسي
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مناقش / جمال شفيق أحمد عامر
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
160ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
24/9/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالبة: جرمين ميشيل عبد الملاك ميخائيل
عنوان الرسالة: مهارات القيادة وعلاقتها بوجهة الضبط لدى عينة من المراهقين
رسالة ماجستير – قسم الدراسات النفسية للأطفال – كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس، 2018م.
هدفت هذه الدراسة إلي التحقق من العلاقة بين مهارات القيادة ووجهة الضبط لدى عينة من المراهقين، وكذلك التعرف على الفروق بين الذكور والإناث من المراهقين في مهارات القيادة ووجهة الضبط، الإجراءات: اشتملت عينة الدراسة على (ن=120) مراهقًا منهم (60 ذكور 60 إناث) تراوحت أعمارهم ما بين (16-18) عامًا، وقد تم الاستعانة بأدوات هي: مقياس مهارات القيادة للمراهقين (إعداد: الباحثة)، ومقياس وجهة الضبط للمراهقين (إعداد: الباحثة)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد البحيري، 2002)، ومقياس المصفوفات المتتابعة (إعداد: رافن – Raven)، النتائج: وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من المراهقين على مقياس مهارات القيادة للمراهقين (وجهة الضبط الداخلي) وذلك عند مستوى دلالة (0.01)، ووجد إرتباط سالب دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من المراهقين على مقياس مهارات القيادة للمراهقين (وجهة الضبط الخارجي) وذلك عند مستوى دلالة (0.01). ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من المراهقين الذكور والإناث على مقياس مهارات القيادة للمراهقين وذلك في اتجاه الذكور. وكذلك ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات عينة الدراسة من المراهقين الذكور والإناث على مقياس وجهة الضبط للمراهقين (وجهة الضبط الداخلي) وذلك في اتجاه المراهقين الذكور، (ووجهة الضبط الخارجي) وذلك في اتجاه المراهقات الإناث.