Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية خرائط المفاهيم الإلكترونية على التحصيل المعرفي والتطبيقي للقانون الدولي في كرة اليد لطالبات كلية التربية الرياضية/
المؤلف
حسن، اسراء فاضل.
هيئة الاعداد
باحث / اسراء فاضل حسن
مشرف / زوزو حامد الحسب
مشرف / دعاء الدرديري ابو الحسن
مشرف / نيفين مصطفي احمد
الموضوع
التربية البدنية - طرق التدريس
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
100 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

قد تداخلت مصالح الدول وأتسع نطاق المعرفة كما ونوعا ولم يعد لها حدود مكانيه أو زمانية , بسبب التقدم الهائل في وسائل الاتصال والتقنيات الفضائية, وأصبحنا نتحدث عن ثورة المعلومات والاتصالات والفضاء والانترنت والإلكترونيات والأقمار الصناعية وغيرها كما أن التزايد المعرفي في الآونة الأخيرة أصبح من أبرز سمات عصرنا الحالي في شتى العلوم والمعارف , لذلك يجب أن يهيأ المتعلم ذهنيا ونفسيا لمسايرة وملاحقة ذلك التزايد المعرفي، ولتحقيق ذلك بصورة أفضل يكون بالتركيز على المفاهيم التي هي مفاتيح المعرفة.
لذا يحتاج المعلم في عصر تزايدت فيه المعرفة وتقنياتها الى الوعي بأمور علمية عامة ومتخصصة يعد بها كل في مجاله, وذلك ليتمكن من إتخاذ الإجراءات المناسبة في المواقف التعليمية التي يواجهها بحكم طبيعة عمله واحتكاكه بتلاميذه أبناء الغد وبالتالي يحقق أهداف التعليم العام في مجتمعه.
أن قضية تطوير التعليم وزيادة كفاءته من أهم القضايا التي يواجهها المجتمع على مر العصور، فمنذ أن عرفت البشرية أنظمة التعليم وهي تحاول أن تقدم نوعا ناجحا من التعلم يشترك فيه المعلم والطالب لتعمل على زيادة فاعليته وكفاءته ومواكبة استخدام التكنولوجيا الحديثة التي ارتبطت بتطوير التعليم والتعلم, ومن هنا أصبح هناك ضرورة لإيجاد أشكال أكثر فاعلية لنقل المعلومات وتفعيل دور المتعلم في العملية التعليمية لتحقيق جودة التعليم ومنها استخدام الوسائط المتعددة والتي انتشر استخدامها في كل مجالات العلوم المختلفة.
ولما كان الانسان بطبعه يسعى إلى التعلم , الذي هو وسيلته إلى التكيف مع البيئة المحيطة به فتزايدت بداخله الرغبة للمعرفة, مما دفع العلماء في جميع المجالات الى البحث عن كل ما هو من شأنه تسهيل عملية التعلم وعدم الاقتصار على نقل المعرفة وتلقينها فقط ,بل يجب تعليمه كيفية تكوين المعارف وتدرجها ومفاهيمها الأساسية في شكل أكثر تركيزا وخلق دافعية لرغبة داخلية لاستمرار التعلم.
أن مناهج التربية الرياضية يجب أن تهتم بشكل كبير بالجوانب المعرفية الخاصة بالأنشطة التي تحتويها حيث انه من خلالها تأخذ الأنشطة معنى جديد وفي نفس الوقت أن حصيلة المعارف المكتسبة تعطي كل متعلم الخلفية النظرية المناسبة لتفسير المواقف التي تقابله، ويعتبر استخدام الكمبيوتر في التعليم يمثل احدى المجالات الأساسية التي تحظى باهتمام بالغ الأهمية في كثير من دول العالم , وذلك لما له من مزايا عديدة في التعليم لا توفرها الوسائل التعليمية الأخرى , ويعد استخدام الكمبيوتر كأحد الوسائط المساعدة في التعليم ووسيلة فعالة في العملية التعليمية واتاحة بيئة تعليمية فعالة.
أن من أدوات التعلم المعتمدة على الحاسب هي برامج خرائط المفاهيم الالكترونية ويعرفها بأنها البرمجيات التي تختص بمساعدة المتعلم من خلال الحاسب على بناء خرائط المفاهيم بنفسه في الموضوعات المختلفة التي يدرسها مع توفير امكانية قيامه بتعديلها وتنقيحها وطباعتها ومشاركة الاخرين فيها .
ويعتبر العالم العالم ”تولمان Tolman ” هو أول من وضع مصطلح يدل على المقصود بتنظيم المعرفة في شكل معين وهو مصطلح الخريطة الإدراكية وذلك عام (1948) ثم توالت اهتمامات العلماء في هذا الإنجاز وتعددت المصطلحات واختلفت بالتالي وجهات نظر العلماء في مفهومهم للخرائط تبعا لخلفياتهم العلمية والتي استندت على العلوم المختلفة مثل علم النفس وطرق التدريس وعلم النفس العصبي وعلم الحاسوب وظهرت لنا بناء على ذلك أنواع مختلفة من خرائط المعرفة التي تختلف في الرسم التوضيحي وكيفية تنظيم المعرفة بداخلها , ولكل منها مميزاتها وكيفية تطبيقها وتحقيق العائد التعليمي منها .
فالخريطة الذهنية هي خريطة ابداعية تمثل رؤية المتعلم للمادة الدراسية والعلاقات والروابط التي يقيمها بنفسه بين أجزاء المادة وهي عبارة عن عمل ملاحظات ومذكرات خاصة وليس مجرد أخذ ملاحظات معدة مسبقاً.
وتساعد خرائط المفاهيم الإلكترونية في زيادة سرعة وكفاءة التعلم وجعله أكثر سهولة ويسر في تذكر المعلومات وفهمها والربط بين الموضوعات المختلفة واكتشاف علاقات جديدة ومراعاة الفروق الفردية عند المتعلمين فخريطة المفاهيم الالكترونية يرتاح لها العقل كثيراً وفيها يقوم المتعلم باستخدام الدماغ بجانبيه الأيمن والأيسر فيحدث تكامل بين النصفين الكرويين مما يؤدي الى إنتاج لغة متوازنة، ولقد استخدمت خرائط المفاهيم الإلكترونية بشكل واسع في الأغراض التعليمية لما لها من العديد من المميزات ما يجعلها أداة فعالة في التعليم والتعلم والتخطيط للمناهج والتقييم لأنها تساعد على بناء المعارف الجديدة والتي هي عملية بناء هيكل معرفي من خلال التكوين وليس مجرد الحصول عليها.
وتعد كرة اليد من الأنشطة الرياضية التي تطورت تطوراً سريعاً نتيجة لتطرق كثير من الخبراء المهتمين بها لدراسة الجوانب المكونة لها والعمل على معالجة مشاكلها المختلفة بالأساليب العلمية المقننة، وهذا التطور أضفى عليها مزيداً من الإثارة والتشويق، لذا فمن الأهمية رفع شأن هذه اللعبة والتقدم بمستواها عن طريق العلم القائم على التجربة والتطبيق، لذا المعرفة من المجالات المهمة لأهداف تدريس مقرر كرة اليد بشكل عام وتدريس مواد قانون اللعبة بشكل خاص, حيث أن المعرفة ترتبط بالعمليات العقلية وبقدرة المتعلم على إكتساب المعلومات والمعارف النظرية، فلا يمكن أن نتصور مقرر أو وحدة دراسية بدون مفهوم أو محتوى معرفي يتمثل في المعلومات والمعارف المرتبطة بهذه الوحدة.
ويعتبر قانون أي لعبة له دور هام في تحقيق هدفها فالقانون هو مجموعة من الضوابط والقواعد والشروط التي وضعت لإيجاد التوازن بين القوى الهجومية والمقدرة الدفاعية وذلك لصالح اللعبة نفسها إذ أن هذا التوازن من أهم أسباب الإثارة والحماس وجمال الأداء مما يؤثر على شعبية وانتشار اللعبة .
لذلك ترى الباحثة أن التطور المستمر في لعبة كرة اليد بشكل عام ومواد القانون بشكل خاص زاد من العبء الواقع على المعلمين في توصيل وتبسيط المعلومة وعلى الدراسين في استيعاب وتطبيق ما تعلموه بشكل جيد .
وقد توصلت الباحثة من خلال طرح سؤال على الطالبات عن مستواهن في فهم وتطبيق مواد قانون كرة اليد حيث أن مواد القانون من أكثر الأجزاء صعوبة في الفهم على الطالبات، كذلك إفتقارهن للقدرة على تطبيقه أثناء المباريات التعليمية التي تقام في نهاية المحاضرة التطبيقية، بالإضافة إلى أن الطالبات يدرسن جميع مواد القانون في الفرقة الثالثة مما يجعلهن في حالة إحتياج لترتيب المعلومات وتنظيمها بطريقة تسهل الفهم وتزيد القدرة على الإستيعاب واسترجاع المعلومات وقت الحاجة .
بالإضافة إلى قيام الباحثة بدراسة استطلاعية لتحليل نتائج طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية بجامعة واسط العراق للسنوات الدراسية (2012-2013)(2013-2014)(2014-2015) لتحديد مستوى التحصيل المعرفي لهن في مواد القانون الدولي من خلال درجة السؤال الخاص بالقانون في الامتحان التحريري لنهاية الفصل الدراسي وهي تمثل (10) درجات للسنوات الدراسية حيث اتضح أن أكبر نسبة من الطالبات حصلوا على تقدير مقبول وهذا يؤكد وجود مشكلة تحتاج إلى الحلول المناسبة، وإيماناً من الباحثة بأن تعلم مواد القانون يجب ألا يقتصر على مجرد المعرفة بل يمتد إلى إكساب الطالبات القدرة على توظيفها في الجانب التطبيقي واسترجاع المعلومات عند الحاجة إليها في المواقف المختلفة التي تتعرض لها الطالبات في المباريات التعليمية والربط بين الجانبين النظري والتطبيقي، وألا يكون الهدف من تعلم الجانب المعرفي لمواد القانون هو الإجابة على أسئلة الامتحان النظري بل يكون الهدف هو القدرة على تطبيقها في المباريات التعليمية، مما دعا الباحثة للقيام بالدراسة الحالية وموضوعها ”فعالية خرائط المفاهيم الإلكترونية على التحصيل المعرفي والتطبيقي للقانون الدولي في كرة اليد لطالبات كلية التربية الرياضية” .
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على فعالية خرائط المفاهيم الإلكترونية على مستوى التحصيل المعرفي والتطبيقي للقانون الدولي بكرة اليد في المباريات التعليمية لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة واسط بالعراق من خلال :
تصميم خرائط مفاهيم إلكترونية للقانون الدولي بكرة اليد.
تصميم اختبار للتحصيل المعرفي لمواد القانون الدولي بكرة اليد.
تصميم استمارة لملاحظة نسب الأخطاء القانونية في المباريات التعليمية .
فروض البحث:
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل المعرفي ولصالح القياس البعدي .
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل المعرفي ولصالح المجموعة التجريبية .
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في استمارة ملاحظة الأخطاء القانونية في المباريات التعليمية ولصالح القياس البعدي .
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في استمارة ملاحظة الأخطاء القانونية في المباريات التعليمية ولصالح المجموعة التجريبية .
توجد علاقة ارتباطية بين درجات اختبار التحصيل المعرفي ونسب الأخطاء القانونية في المباريات التعليمية للطالبات عينة البحث .
اجراءات البحث:
منهج البحث
في ضوء أهداف البحث وطبيعته استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي.
مجالات البحث
المجال البشري: طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية - جامعة واسط بالعراق.
المجال المكاني: كلية التربية الرياضية – جامعة واسط بالعراق.
المجال الزماني: في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2016/2017) .
مجتمع البحث
تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية- جامعة واسط بالعراق، والمقيدات للعام الدراسي (2016/2017) والبالغ عددهن (49) طالبة وذلك للأسباب الآتية :
توافر الإمكانيات المادية المتمثلة بالأجهزة والأدوات المستخدمة في البحث.
مقرر كرة اليد مقرر أساسي لطالبات الفرقة الثالثة بالكلية ويتضمن القانون الدولي بكرة اليد .
لم يسبق لهن دراسة القانون الدولي بكرة اليد (قيد البحث) .

عينة البحث
أ- عينة الدراسة الأساسية:
تم اختيار (30) طالبة بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث والبالغ عدده (49) طالبة ، بحيث يكون (15) طالبة من كل شعبة، تم تقسيمهم الى مجموعتين كما يلي :
مجموعة تجريبية بلغ عددها (15) طالبة، ويتم التدريس لهم بالوحدات التعليمية المقترحة باستخدام الخرائط الإلكترونية.
مجموعة ضابطة بلغ عددها (15) طالبة، ويتم التدريس لهم بالأسلوب التقليدي (العرض والشرح).
- وتم استبعاد عدد (5) طالبات من أصل مجتمع البحث للأسباب التالية:
عدد (4) طالبات من لاعبات فريق كرة اليد بالكلية .
عدد (1) طالبة بسبب عدم إلتزامها بالدوام الرسمي .
ب- عينة الدراسة الاستطلاعية :
تم اختيار عدد (14) طالبة بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية بهدف :
إيجاد معامل السهولة والصعوبة والمعاملات العلمية لاختبار التحصيل المعرفي .
تقنين استمارة ملاحظة الأخطاء القانونية في المباريات التعليمية .
التأكد من صلاحية الوحدات التعليمية المستخدمة من قبل الباحثة وتحديد زمن تنفيذ الوحدة .
خامساً: أدوات البحث
1- اختبار التحصيل المعرفي .
2- استمارة ملاحظة الأخطاء القانونية في المباريات التعليمية .
سادساً: الاجراءات التنظيمية لاعداد وتنفيذ خطة البحث :-
أ‌- التوزيع الزمني لخطة البحث.
ب- إعداد البرنامج التعليمي المقترح باستخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية.
سابعاً: الدراسات الاستطلاعية :-
- الدراسة الأولى :
تم إجراؤها في الفترة من(9/1/2017) إلى (10 /1/ 2017) على عينة قوامها (14) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بهدف التحديد الزمني المبدئي وإيجاد معامل السهولة والتمييز وإجراء المعاملات العلمية (الصدق - الثبات) لاختبار التحصيل المعرفي لمواد القانون الدولي بكرة اليد.
- الدراسة الثانية :
تم إجراؤها في الفترة من(16/1/2017إلى17/1/2017) على عينة قوامها (14) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة، بهدف إقامة عدد (2) مباريات تعليمية مقسمة على شوطين مدة الشوط(10) دقائق، وملاحظة وتسجيل الأخطاء من خلال استمارة أعدت لهذا الغرض للتأكد من سهولة استخدام الاستمارة، وكذلك إضافة أو حذف أي متغير من الأخطاء لم تتضمنه الاستمارة ولم تحدث في المباريات التعليمية، كما تم إجراء المعاملات العلمية للاستمارة (الصدق - الثبات) .
- الدراسة الثالثة:
تم إجراؤها في الفترة من(18/1/2017إلى19/1/2017) على عينة قوامها (14) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة، وتهدف إلى ملاحظة الطالبات أثناء عرض خرائط المفاهيم الإلكترونية من حيث درجة وضوح شاشة العرض وتحديد النقاط الغير مفهومة في الخرائط ، للتأكد من فهمهن لمحتوى الخرائط ووضوح الرؤية، وتحديد الصعوبات التي تواجه الطالبات أثناء التعلم، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن :
وضوح الشاشة المخصصة للعرض .
قدرتهن على استيعاب وفهم محتوى الخرائط .
مناسبة محتوى الخرائط للزمن المخصص للدراسة .
عدم وضوح بعض لقطات الفيديو المعروضة وتم تعديلها.
ثامناً : الدراسة الأساسية
القياس القبلي:
بعد انتهاء الباحثة من إعداد أدوات البحث من حيث المعاملات العلمية (الصدق والثبات) قامت بإجراء القياسات القبلية في اختبار التحصيل المعرفي لمواد القانون الدولي بكرة اليد لمجموعتي البحث في الفترة من (21/1/2017) إلى (22/1/2017) وذلك في مواعيد خارج الجدول الدراسي.
كما قامت الباحثة بملاحظة وتسجيل الأخطاء القانونية في المباريات التعليمية لمجموعتي البحث، من خلال تقسيم طالبات المجموعة التجريبية إلى فريقين وكذلك للمجموعة الضابطة وإجراء عدد (6) مباريات تعليمية لكل مجموعة موزعة على شوطين مدة الشوط (15) دقيقة، في الفترة من (23/1/2017) إلى (30/1/2017)، وتم تسجيل الأخطاء القانونية في المباريات التعليمية باستخدام استمارة الملاحظة (قيد البحث) مرفق (8).
تنفيذ الدراسة الأساسية:
تم تطبيق خرائط المفاهيم الإلكترونية على المجموعة التجريبية ، وتطبيق الأسلوب المتبع (الشرح والعرض) على المجموعة الضابطة لتدريس مواد القانون الدولي بكرة اليد (قيد البحث) خلال الفصل الدراسي الثاني للفترة من (31/1/2017 إلى 30/3/2017).
القياس البعدي
بعد انتهاء الباحثة من تطبيق التجربة الأساسية تم إجراء القياسات البعدية في كل من اختبار التحصيل المعرفي في الفترة من (2/4/2017) إلى (9/4/2017) وبنفس شروط القياس القبلي.
كما قامت الباحثة بملاحظة وتسجيل الإخطاء القانونية في المباريات التعليمية لمجموعتي البحث بنفس الطريقة التي تم تطبيقها في القياس القبلي وتحت نفس الظروف من خلال المباريات التعليمية، في الفترة من (10/4/2017) إلى (13/4/2017).
تاسعاً: المعالجات الإحصائية المستخدمة في البحث
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
اختبار (ت ) للفروق
النسب المئوية
معامل ألفاكرونباخ
معامل السهولة والصعوبة والتمييز
معامل ارتباط بيرسون
الاستنتاجات
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث والأدوات المستخدمة ومن خلال المعالجات الإحصائية توصلت الباحثة إلى :
تفوق المجموعة التجريبية التي تم التدريس لها باستخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية على المجموعة الضابطة التي تم التدريس لها بالأسلوب المتبع (الشرح والعرض) في درجات اختبار التحصيل المعرفي ومتوسط عدد الأخطاء القانونية في المباريات التعليمية .
توصلت الباحثة إلى وضع مجموعة من الوحدات التعليمية للقانون الدولي بكرة اليد باستخدام الخرائط الإلكترونية.
توصلت الباحثة إلى وضع اختبار تحصيل معرفي تم تقنينه علمياً وذلك لتقييم مستوى التحصيل المعرفي للقانون الدولي بكرة الي لطالبات الفرقة الثالثة.
توصلت الباحثة إلى تصميم وتقنين إستمارة لملاحظة الأخطاء القانونية للمباريات التعليمية على العينة قيد البحث .
توصلت الباحثة إلى وجود علاقة ارتباطية بين درجات اختبار التحصيل المعرفي ومتوسط عدد الأخطاء القانونية في المباريات التعليمية للطالبات عينة البحث .
التـوصـيــــات
في ضوء الاستنتاجات السابقة توصي الباحثة ما يلي :
استخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية في تدريس القانون الدولي بكرة اليد لطالبات الكلية لما أسهم بصورة إيجابية في رفع مستوى المعلومات للطالبات حول القانون الدولي بكرة اليد وتقليل نسب الأخطاء القانونية في المباريات.
استخدام اختبار التحصيل المعرفي (قيد البحث) في تقييم مستوى الطالبات المعرفي لمواد القانون الدولي بكرة اليد.
إستخدام الأستمارة (قيد البحث) في ملاحظة وتقييم عدد الأخطاء للجانب التطبيقي للقانون الدولي بكرة اليد إثناء المباريات التعليمية.
الأهتمام بتدريس الجانب المعرفي المرتبط بالقانون الدولي وكذلك الجانب التطبيقي لما أثبتته الدراسة الحالية من وجود علاقة ارتباطية بين الجانبين.
عمل دورات تدريبية وورش عمل لتعريف المعلمين والطالبات على خرائط المفاهيم الإلكترونية وكيفية تصميمها واستخدامها في الشرح.