الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص البحث اولا” : ملخص باللغة العربية فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني فـي تعليم الموسيقي باستخدام البيانو الإلكتروني للتلاميذ الليبيين بالمرحلة الابتدائية ويتكون البحث من خمسة فصول ، على النحو التالي :- الفصل الأول ( تقديم البحث ) : ويتضمن :- مقدمة البحث ، مشكلة البحث ، تساؤلات البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، حدود البحث ، فروض البحث ، منهج البحث واجراءاته ، مصطلحات البحث . مشكلة البحث من خلال قيام الباحثة بالأشراف علي طلبة كلية التربية ( قصر بن غشير) بجامعة طرابلس أثناء تدريسهم للمرحلة الابتدائية في فترة التربية العملية ، لاحظت أن الكثير من التلاميذ يعانون ضعف الاستيعاب لبعض عناصر المادة الموسيقية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، الأمر الذي دعا بدوره إلى ضعف في تعلم المفاهيم الموسيقية ،هذا ما دعا الباحثة للجوء إلى استخدام استراتيجية التعلم التعاوني كطريقة لتعليم المفاهيم الموسيقية باستخدام البيانو الإلكتروني . أهـداف البحث : يهدف هذا البحث الى :- 7- استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس المفاهيم الموسيقية لتلاميذ المرحلة الابتدائية 8- تحسين مستوى التحصيل الموسيقي لدى التلاميذ الليبيين بالمرحلة الابتدائية. 9- تقديم المفاهيم الموسيقية بطريقة مشوقة باستخدام البيانو الإلكتروني لتلاميذ المرحلة الابتدائية. أهمية البحث : قد يفيد البحث :- 1- مصممي المناهج وطرق التدريس : - وضع مقررات دراسية على أسس علمية صحيحة وخاصة أن محتوى مقرر الصف الثالث )عينة البحث) عبارة عن أناشيد فقط . 2- القائمين بالتدريس : أ- التخلص من الأساليب التقليدية في التدريس . ب-استخدام طرق تدريس مناسبة في ضوء استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التربية الموسيقية. ج- استخدام البيانو الالكتروني كوسيلة لرفع مستوى التحصيل العلمي في مادة الموسيقى لما يتميز به من مواصفات من حيث الجودة وسهولة نقله ورخص سعره . 3- تلاميذ المرحلة الابتدائية : - مشاركة التلاميذ بعضهم بعضا” في إكساب المعرفة والاكتفاء لتحقيق الهدف . - معرفة المفاهيم الخاصة لمحتوى التربية الموسيقية للتلاميذ الليبيين بالمرحلة الابتدائية لرفع المستوى التحصيل العلمي في مادة التربية الموسيقية . حدود البحث تحدد البحث في الحدود التالية :- 5- أحد المدارس الابتدائية الليبية بمدينة نصر- بجمهورية مصر العربية ، والتي يوجد بها تلاميذ من جميع المناطق المتنوعة للمجتمع الليبي . 6- مقرر الموسيقى للصف الثالث بالمرحلة الابتدائية . 7- استراتيجية التعلم التعاوني . 8- العام الدراسي 2018 م . منهج البحث : يتبع هذا البحث المنهج التجريبي ( ذو المجموعة الواحدة )، وهو المنهج الذي يقوم بمعالجة عوامل معينة ، ويعتمد على الملاحظة المقننة التي تتطلب معالجة ما يقوم به الباحث ، ويعتمد على أسلوب القياس القبلي / البعدي. عينة البحث : أ-عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ، بمدرسة النجم الساطع الليبية بمحافظة القاهرة بجمهورية مصر العربية . ب-مجموعة من الدروس والاناشيد الخاصة بالمفاهيم الموسيقية والمقررة على الصف الثالث للتلاميذ الليبيين بالمرحلة الابتدائية . أدوات البحث : أ-استمارة لمعرفة رأي السادة الأساتذة المتخصصين والخبراء في مجال الموسيقي حول مدى ملائمة استراتيجية التعلم التعاوني لتنفيذ محتوى المقرر الدراسي للمرحلة الابتدائية . ب-اخـتبـار( قبلي/ بعدي) ، لقياس الجانب النظري ( المفاهيم الموسيقية للمقرر الدراسي للمرحلة الابتدائية ) من إعداد الباحثة . ج-بطاقة ملاحظة ( قبلي/ بعدي ) لقياس الجانب العملي ( استخدام البيانو الالكتروني للمساعدة في التحصيل الدراسي للمفاهيم الموسيقية) من إعداد الباحثة د-البيانو الالكتروني . الفصل الثاني ( المفاهيم النظرية ) : وتضمن : أولاً : الاستراتيجية ثـانياً : التعلم التعاونــي ثـالثاً : التعليم الموسيقــي رابعاً : المـرحلة الابتدائية خامساً : البيانو الإلكتروني الفصل الثالث : الدراسات والبحوث السابقة المرتبطه بالبحث :-وتتضمن: أولاً : دراسات وبحوث سابقة استخدمت استراتيجية التعلم التعاوني في مجالات مختلفة . ثانياً : دراسات وبحوث سابقة استخدمت استراتيجية التعلم التعاوني في مجال الموسيقى ثالثاً : دراسات وبحوث سابقة استخدمت البيانو الإلكتروني في مجال الموسيقي . الفصل الرابع : التجريب الميداني : وتتضمن : أولاً : منهج البحث ثانياً : عينة البحث ثالثاً : أدوات البحث ( إعدادها – تقنينها – تجريبها ) رابعاً : التجريب الميدان نتائج البحث عرضها وتحليلها وتفسيرها ): توصل البحث الى النتائج الآتية :- 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار ” القبلي/ البعدي ” في تعليم الموسيقى باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني لصالح الاختبار البعدي . 2-يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التلاميذ ، المجموعة التجريبية في بطاقة الملاحظة ” القبلي / البعدي ” في تحسين التحصيل الموسيقي باستخدام البيانو الالكتروني ، في ضوء نتائج البحث ثم وضع التوصيات والمقترحات الاتية :- خلاصة النتائج النتائج السابقة ظهرت فاعلية التعلم التعاوني في تحسين مستوى التحصيل الموسيقي لذى التلاميذ الليبيين بالمرحلة الابتدائية ، وانعكاس ذلك على مستوى تحصيلهم في الاختبار البعدي بصورة واضحة. مقترحات البحث وتوصياته -قد اوصت الباحثة ما يلي :- 1- التنوع في اساليب التدريس في المواد العملية والنظرية في مجال التربية الموسيقية 2-عمل دورات تدريبية وورش عمل لكل اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في كافة. المجالات على استخدام اسلوب التعلم التعاوني في التدريس لما له فائدة للمعلم والمتعلم. 3-ادخال آلة البيانو الالكتروني ” الأورج ” كآلة تربوية في التدريس ، وذلك لأن التدريس الجيد هو انتقاء وسائل الاتصال المناسبة لأنها تشجع المشاركة الفعالة في العملية التعليمية. |