الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى خفض حدة النشاط واضطراب الانتباه لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من خلال برنامج تدريبى قائم على بعض فنيات البرمجة اللغوية العصبية. وقد تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصفوف(الرابع والخامس والسادس ) الإبتدائى (10 ذكور،10 إناث ) وقد تراوحت أعمار عينة الدراسة ما بين (9 سنين و8 شهور إلى 11 سنة و7 شهور) بمتوسط عمري (2، 126) شهر وانحراف معياري (99،5) شهر، مقسمين الى مجموعتين متكافئتين على النحو التالى: مجموعة تجريبية: تكونت من (10) تلاميذ (5 ذكور – 5 إناث) ومجموعة ضابطة تكونت من (10) تلاميذ (5 ذكور – 5 إناث). وشملت الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن ” Raven ”، إعداد/ عماد علي (2014)، مقياس المستوى الإجتماعي الثقافى الإقتصادى للأسرة المصرية، إعداد/ عادل البنا ( 2002 )، اختبار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة، إعداد / عبد الرقيب البحيري (2011)، البرنامج التدريبي القائم على بعض فنيات البرمجة اللغوية العصبية: إعداد الباحث. وقد اعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي، وتمثلت الأساليب الإحصائية المستخدمة في المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية واختبار مان ويتنى للعينات المستقلة واختبار ولكوكسن للعينات المرتبطة لإختبار صحة الفروض. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) على اختبار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على اختبار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة لصالح القياس البعدي. الكلمات المفتاحية: البرمجة اللغوية العصبية- حدة النشاط الزائد واضطراب الانتباه. |