الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي تصميم برنامج مقترح بإستخدام التمرينات التمثيلية لطفل ما قبل المدرسة من (5-6) سنوات ومعرفة تأثير البرنامج المقترح بإستخدام التمرينات التمثيلية علي تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية لطفل ما قبل المدرسة من (5-6) سنوات ، اشتمل مجتمع البحث علي اطفال الروضة للمرحلة السنية (5-6) سنوات بمدرسة شلبي الابتدائية بمحافظة المنيا للعام الدراسي ( 2017/2018 ) الفصل الدراسي الاول ، والبالغ عددهم ( 112) طفلاً تم اختيارهم بالطريقة العمدية وقد قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية بلغ قوامها (30) طفلاً يمثلون نسبة مئوية قدرها (26.78%) من مجتمع البحث ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين قـوام كل منهما (15) طفلاً، إحداهما تجريبية وتستخدم البرنامج المقترح باستخدام التمرينات التمثيلية لتنمية بعض المهارات الحركية الأساسية ، والأخرى ضابطة وتستخدم البرنامج التقليدي بالطريقة المعتادة في تعلم نفس المهارات الحركية الأساسية (قيد البحث) ، وتمثلت وسائل جمع البيانات في اختبار الذكاء لرسم الرجل اختبارات المهارات الحركية الاساسية بطاقة ملاحظة للمهارات الحركية الأساسية (تصميم الباحثة) برنامج التمرينات التمثيلية المقترح لتنمية بعض المهارات الحركية الأساسية للاطفال قيد البحث ، قامت الباحثة باجراء الدراسة الاستطلاعية الاولي في الفتره من يوم الاحد الموافق 8/10 /2017 الي يوم الاربعاء الموافق 18/ 10 /2017 وذلك علي عينة عشوائية قوامها (20) طفل من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأصلية بهدف اجراء المعاملات العلمية لاختبار الذكاء واختبارات المهارات الحركية الاساسية وبطاقة تقييم الاداء للمهارات الحركية الاساسية للاطفال قيد البحث ، تم إجراء القياس القبلي على مجموعتي البحث في المتغيرات ( اختبارات الاداء المهاري للمهارات الحركية الاساسية ، وبطاقة تقييم الاداء للمهارات الحركية الاساسية ) وذلك يوم الاثنين الموافق 23/10/2017م إلى يوم الثلاثاء الموافق 24/10/2017م. قـامت البـاحـثة عقب انتهاء القياس القبلي بإجـراء التجـربة الأساسيـة على مجموعـتي البحث ، لمـدة شهرين” ثمانية أسابيع ” وذلك في الفترة من يوم الأربعاء الموافق 25/ 10/ 2017 م إلى يوم الثلاثاء 26 / 12 /2017م ، بواقع وحدتين تعليميتين أسبوعياً ، زمن الوحدة (35) خمس وثلاثون دقيقة. في ضوء نتائج البحث استخلصت الباحثة ما يلي البرنامج المقترح باستخدام التمرينات التمثيلية كان له تأثير إيجابى في تنمية بعض المهارات الحركية الاساسية للاطفال .البرنامج المتبع التقليدي ( الشرح واداء النموذج ) كان له تأثير إيجابى في تنمية بعض المهارات الحركية الاساسية للاطفال قيد البحث البرنامج المقترح باستخدام التمرينات التمثيلية كان اكثر ايجابية من البرنامج التقليدي (الشرح واداء النموذج ) في تنمية بعض المهارات الحركية الاساسية للاطفال قيد البحث . |