الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي الى تنمية مهارات الترابطات الرياضية ومهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى ضوء استراتيجيات ماوراء المعرفة. وقد تكونت عينة البحث من تلاميذ مدرسة بن خلدون الابتدائية بإدارة بنها التعليمية, محافظة القليوبية وتم تقسيمهما إلى : 1. مجموعة تجريبية: تدرس وحدتين من التصور المطور وقوامها (55) تلميذاً. 2. مجموعة ضابطة: وتدرس وحدتين بالطريقة المعتادة وقوامها (55) تلميذاً . تم تصميم أداتا البحث المستخدمة وهما اختبار مهارات الترابطات الرياضية، ومقياس مهارات حل المشكلات البيئية. وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: 1. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات الترابطات الرياضية لصالح التطبيق البعدى. 2. يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات الترابطات الرياضية لصالح المجموعة التجريبية. 3. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس مهارات حل المشكلات البيئية لصالح التطبيق البعدى. 4. يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات حل المشكلات البيئية لصالح المجموعة التجريبية. 5. التصور المطور له أثر كبير فى تنمية مهارات الترابطات الرياضية ، مهارات حل المشكلات البيئية |