الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتناول البحث امكانية استخلاص القيم الجمالية للوحدات التكرارية بالنحت البارز عن طريق دراسة تحليلية لبعض من النماذج المختارة و دراسة أسس التشكيل و التصميم الموجودة في النحت البارز و نظريات الإدراك البصري للفنون التشكيلية و الاستفادة منها في العملية التصميمية لإنتاج وحدات تكرارية للنحت البارز ذات أشكال معاصرة , و استخدامها في معالجة الجدران , و تنفيذ تلك التصميمات بمادة حديثة غير ضارة او اقل ضرر من المواد الحديثة الاخري , و انتاج وحدات معاصرة بمواصفات تتناسب مع متطلبات المجتمع المختلفة . و يتبع الباحث المنهج التحليلي لاستخلاص الأسس و القيم الجمالية , ثم تنفيذ تجربة عملية لإنتاج بلاطات نحت بارز تكرارية بشكل و تصميم معاصر . الفصل الأول : يتم في هذا الفصل عرض المشكلة التي يدور حولها البحث و الاهداف من البحث و الفروض التي وضعها الباحث و حدود البحث الزمانية و المكانية . الفصل الثاني : يتناول هذا الفصل مفهوم النحت البارز و أنواعة ما بين الغائر و البارز و تقنياته من حيث مستويات البروز ..إلخ ، ثم يوضح بعض الجماليات و علاقات المسطحات و الملامس بالقيم التشكيلية و علاقة الضوء و الظلال به ، بعد ذلك يبدأ الباحث بعرض مفاهيم النظم الإقاعية و التكرار و التي منها يتطرق إلى عرض بعض من مفاهيم و نظريات الإدارك البصري و كيفية استيعاب العقل للأشكال المرئية والعوامل التي تؤثر في تلك العمليات الإدراكية الخاصة بالأعمال الفنية التشكيلية. الفصل الثالث : يتناول هذا الفصل الاختلاف في فلسفة تشكيل العناصر المستخدمة في التصميم التكراري تبعاً لاختلاف الحضارات ( الفرعونية – القبطية ـ الإسلامية ) ، فيتناول الفكر المؤثر في كل حضارة , و كذلك العوامل التي أثرت على هذا الفكر الذي بدوره قام بالتأثير في إختيار الوحدات و طريقة صياغتها . الفصل الرابع : يختص هذا الفصل بعمليات التحليل الفني لبعض من النماذج مختارة الفنية من الحضارات ( الفرعونية القبطية ـ الإسلامية ) ، و يتناول تلك التحليلات في نقطتين اساسيتين ( الجانب الإدراكي - الأسس الفنية الجماليات بعض من النماذج مختارة الفنية بالحضارات المصرية القديمة) . الفصل الخامس : خاص بالجزء العملي و الذي يعتمد على التحليل بالفصل السابق مع وضع منطلقات تصميمية فنية جديدة لتلك الوحدات المختارة تقوم على العلاقات الفنية , و من ثم استثمار تلك العلاقات كمداخل تصميمية في عمل بعض التجارب العملية بأساليب فنية متنوعة في مجال النحت البارز. |