الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهتم البحث الحالي بالكشف عن الأداء التفاضلي لمفردات اختبار تحصيلي مرجعي المحك في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وفقاً لنظريتي القياس التقليدية والاستجابة للمفردة في ضوء بعض المتغيرات المتمثلة في: (حجم العينة، ونوع المدرسة، وترتيب المفردات) وذلك باستخدام خمس طرق للكشف عن الأداء التفاضلي وفقاً لنظرية القياس التقليدية CTT وهي: (طريقة صعوبة المفردة المحولة TID، طريقة التقنين المعياري Std، طريقة مانتل-هانسزل MH، طريقة الإنحدار اللوجستي LR، طريقة بريسلو-داي BD)، وطريقتين للكشف عن الأداء التفاضلي للمفردة وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة IRT وهما: (طريقة مربع كاي- لورد Lordχ2، طريقة المساحة لراجو Raju’sArea).تكونت عينة البحث النهائية من (1279) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من خمس إدارات تعليمية بمحافظة الشرقية. قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي في الرياضيات، وطبقه على عينة عشوائية مكونة من (347) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بإدارة ديرب نجم التعليمية، لحساب الخصائص السيكومترية (الصعوبة/السهولة، التمييز، الثبات، الصدق) باستخدام برنامجي TAP&eirt وذلك لعمل (6) نماذج من الاختبار مختلفة في ترتيب المفردات. وتم تطبيق هذه النماذج الستة على عينة البحث النهائية بصورة عشوائية.تم استخدام البرمجيات الإحصائية المناسبة لتحليل بيانات الاختبار التحصيلي.وفي النهاية تم تفسير ومناقشة نتائج البحث في ضوء الإطار النظري والبحوث السابقة، والخروجبمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. |