الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراســة الحاليــة في السؤال الرئيس التالي: ” كيف يمكن وضع استراتيجية لتطوير مواصفة قياسية لتميز الجامعات العربية وفقاً لمؤشرات التصنيفات العالمية للجامعات ؟ ” أهداف الدراسة: 1 – التعرف على ماهية مؤشرات الأداء و أهميتها و أهدافها و دورها في تحقيق التميز الجامعي. 2 – التعرف على أهم التصنيفات العالمية للجامعات و المعايير و المؤشرات التي تعتمد عليها . 3 – الوقوف على واقع الجامعات العربية في بعض التصنيفات العالمية للجامعات . 4 – تحليل واقع التعليم الجامعي العربي ( التحليل البيئي ) . 5 – تحديد أهم مؤشرات تَحَقُّق تميز التعليم الجامعي العربي . 6 – وضع استراتيجية تنفيذية لتطوير مواصفة قياسية لتميز الجامعات العربية وفقا لًمؤشرات التصنيفات العالمية للجامعات . منهج الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية ” المنهج الوصفي ” لملاءمته لطبيعة الدراسة. نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى استراتيجية تنفيذية مقترحة لتطوير مواصفة قياسية لتميز الجامعات العربية ، و ذلك من خلال أربعة معايير رئيسة لتميز الجامعات الحكومية العربية و هي : معيار الانتشار و العالمية ، و معيار البحث العلمي و الأنشطة العلمية ، و معيار جودة التعليم ، و معيار خدمة المجتمع. |