الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدَفَ البَحثْ الحاليْ إلي الكشف عنْ الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه / فرط الحركة والأطفال العاديين في بعض الوظائِفْ التنفيذية, والتي تمثلتْ في الوظائِف التالية: التخطيط, والطلاقة بنوعيها اللفظي والشكلي, والمرونة, بنوعيها أيضاً اللفظي والشكلي. وقد اعتمد البَحثْ علي المنهج (غير التجريبي) الوصفي المُقارن. وتم إجراء البَحثْ علي مجموعتين؛ حيثُ تكونت المجموعة الأولي منْ ”30” طفل وطفلة, منْ ذوي اضطراب ضعفْ الانتباه / فرط الحركة, بمُتوسط عُمري ”10,10 سنوات”, وانحراف معياري ”1,09 ”. والمجموعة الثانية, تكونت من ”30 طفل وطفلة”, منْ الأسوياء, بمتوسط عُمري ”10,40 سنوات”, وانحرافْ معياري ”894, ”. وتراوح المدي العُمري للعينة جميعُها من (9-12سنة). تم تطبيق مجموعة من الاختبارات تمثلت في الآتي: اختبار بينية الصورة الخامسة ” النُسخة المٌختصرة” لقياس نسبة الذكاء, واختبار بُرج هانوي, واختبار المتاهة الخشبية, واختبار توصيل الدوائِر, واختبار الطلاقة اللفظية والشكلية, واختبار المرونة اللفظية والشكلية. وتم استخدام أحد أساليب الاحصاء اللامعلمية, المُتمثل في اسلوب مان وتني لدلالة الفروق بين مجموعتي البَحثْ, وكذلك مُعاملات الالتواء والتفلطُح, والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, وذَلِك للتحقق من فروض البَحثْ. وقد انتهي البَحثْ إلي التحقُق منْ جميع الفروض, حيثُ تم التوصُل إلي أن هُناك فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين الأطفال العاديين والأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه / فرط الحركة, في الأداء علي اختبارات الوظائِفْ التنفيذية, وكان أداء الأطفال ذوي الاضطراب أسوأ جوهرياً, وذَلِكْ مُقارنة بأداء الأطفال العاديين. |