الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث عنوان البحث/ برنامج مقترح قائم على نظرية جانبي الدماغ لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاتصال وخفض السلوك العدواني لدى الطلاب الدارسين لمادة علم النفس في المرحلة الثانوية. اسم الباحثة / فوزية سالم عبد الله أسديرة الدرجة العلمية/ دكتوراه الفلسفة في التربية إشراف أ. د/ عزة فتحي على نعمة الله: أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية ـ كلية البنات ـ جامعة عين شمس د/ سعدية شكري علي عبد الفتاح: مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس ـ كلية البنات ـ جامعة عين شمس مشكلة البحث: حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية جانبي الدماغ لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاتصال وخفض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ نتائج البحث توصل البحث الحالي إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على نظرية جانبي الدماغ، فقد حقق تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاتصال وخفض السلوك العدواني لدى الطلاب الدارسين لمادة علم النفس في المرحلة الثانوية، وذلك من خلال تحقق فروض البحث وهي كالتالي: 1.وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة 0.01) (بين متوسطى درجات طلاب المرحلة الثانوية في اختبار التحصيل المعرفي قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي. 2. وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة 0.01) (بين متوسطى درجات طلاب المرحلة الثانوية في اختبار مهارات الاتصال ”اللفظي وغير اللفظي قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي. 3. وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة 0.01) (بين متوسطى درجات طلاب المرحلة الثانوية في مقياس السلوك العدواني قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي. 4. اتصف البرنامج بدرجة مناسبة من الفاعلية لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاتصال ”اللفظي وغير اللفظي” وخفض السلوك العدواني لدي الطلاب الدارسين لمادة علم النفس في المرحلة الثانوية. |