الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث للتعرف على أثر تصميم بيئة إلكترونية قائمة على الدمج بين التعلم بالمشروعات والرحلات المعرفية عبر الويب وأثرها على تنمية التحصيل ومهارات التفكير العلمي لدى طلاب المرحلة الأساسية في المملكة الأردنية الهاشمية، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي في تنفيذ إجراءات تجربة البحث. وتكونت عينة البحث من ثلاث مجموعات تجريبية تكونت كل مجموعة من (30) طالباً تم اختيارهم وتوزيعهم على المجموعات بشكل عشوائي من طلاب المرحلة الأساسية في المملكة الأردنية الهاشمية، واشتملت أدوات البحث على اختبار تحصيلي واختبار مهارات التفكير العلمي. وتوصل البحث إلى فاعلية البيئة الإلكترونية القائمة على الدمج بين التعلم بالمشروعات والرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية التحصيل الدراسي حيث أظهرت نتائجها وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات المجموعات التجريبية (التعلم بالمشروعات، الرحلات المعرفية عبر الويب، الدمج بين التعلم بالمشروعات والرحلات المعرفية عبر الويب) في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لدى طلاب المرحلة الأساسية ولصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية القائمة على الدمج بين التعلم بالمشروعات والرحلات المعرفية عبر الويب. وأيضاً أظهرت نتائجها وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات المجموعات التجريبية (التعلم بالمشروعات، الرحلات المعرفية عبر الويب، الدمج بين التعلم بالمشروعات والرحلات المعرفية عبر الويب) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير العلمي لدى طلاب المرحلة الأساسية ولصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية القائمة على الدمج بين التعلم بالمشروعات والرحلات المعرفية عبر الويب. وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها ضرورة استخدام وتوظيف البيئة الإلكترونية القائمة على الدمج بين التعلم بالمشروعات والرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية الجوانب المعرفية التحصيلية ومهارات التكفير العلمي وذلك لفاعليتها واستخدامها في تدريس مواد أخرى. |