Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البعد الأخلاقي في فلسفة الفن :
المؤلف
جمعة, أحلام جمعة بالقاسم.
هيئة الاعداد
باحث / أحلام جمعة بالقاسم جمعة
مشرف / عبدالعال عبدالرحمن عبدالعال
مشرف / عمادالدين إبراهيم
مناقش / عادل عبدالسميع أحمد عوض
مناقش / إبراهيم طلبة سلكها
الموضوع
الأخلاق الإسلامية. الفلسفة العربية. الأخلاق - فلسفة. الفن - فلسفة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
258 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
01/09/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

أهمية الدراسة : تأتي أهمية هذه الدراسة من خلال إرتباط البعد الأخلاقي، ضمن المفاهيم الأخلاقية المتعددة، والتي ترتبط بدراسة العديد من العلوم الفلسفية، والتاريخية والقانونية، والسياسية، وما نحاول إيضاحة في هذه الإطروحة: أهمية البعد الأخلاقي في العديد من المفاهيم الفلسفية والأفكار التي تناولها مختلف الفلاسفة في دراساتهم ، المتعمقة، خاصة في مجال الفن بكل أساسياته وخصائصة وأنواعه، سواءً تعلقت بطريق مباشر، أو غير مباشر بأسس الجمال والإبداع والإبتكار فيه، والذي لا شك أنه يرتبط بالإنسان الفنان المبدع، مما يجعل أهمية هذا الموضوع تتطلب دراسة تحليلية واضحة ومحددة لتلك الأهمية. ثانيا: مشكلة الدراسة بإطلاعنا في هذا المجال وعلى العديد من الموضوعات، حاولنا أن نحدد الإشكالية الفلسفية التي تدور حول إرتباط البعد الأخلاقي بفلسفة الفن، والتي تعتبر أساسيات هامة في دراستنا نشير إليها، في النقاط التاليـــــــة: 1 - عدم وضع معيار محدد للبعد الأخلاقي في فلسفة الفن، حيث تتعدد الأراء الفلسفية، في موضوع الأخلاق Ethics”” الذي يعتبر فضفاضا يتناوله البحاث والدارسين كل بحسب تخصصه ووجه نظره . هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، تلعب الأخلاقيات دوراً مهما في تحديد الإطار الشكلي، وكذلك الموضوعي لفلسفة الفن، والذي نحاول أن نوضحه من خلال هذه الدراسة، بهدف وضع معيار محدد، يمكن أن نقيس عليه أساس هذا البعد. 2- تتحدد الإشكالية الثانية في دراسات العديد من البحاث والمؤلفين، والمتمثلة في عدم تحديد العناصر الأساسية كخطوات نموذجية تربط بين أراء فلاسفة الفن، وهم موضوع دراستنا ” أفلاطون، كانط ، كروتشة ” الأمر الذي يترتب عليه ضرورة معالجة هذا الموضوع بالبحث والتقصي، وذلك لمحاولة إبراز نموذج أفضل. 3-أما الاشكالية العامة، فهي ندرة الدراسات والأبحاث الحديثة، وخاصة فيما يتعلق بربط البعد الأخلاقي في إطار فلسفة الفن والأثر الجمالي في ضوء العديد من الأسس والمعطيات التي نحتاجها لإثراء أهمية هذا الموضوع . لذلك سنحاول، وبكل شفافية، الإستفادة من سابقينا، وإثراء دراستنا لمن يأتي بعدنا في هذا الموضوع الجدير بالاهتمام. ثالثاً: منهجية الدراسة تعتمد هذه المنهجية دراسة تحليلية مقارنة، حيث أنّه من المناهج البحثية التي تختص بعملية البحث والتقصي والتحليل حول الأسس الأخلاقية المجتمعية ، كما هي قائمة، وتحليلها وتشخيصها وتفسيرها بهدف إكتشاف العلاقات بين عناصرها، والتوصل من خلال ذلك إلى أهداف ذات معنى لها لتحديد الأسلوب الفلسفي الواضح في الربط بين أفكار الفلاسفة ”موضوع الدراسة” والتوصل إلي منهجية حديثة ومعاصرة تبرز فلسفة البعد الأخلاقي في جمال الفن بكل عناصره وأبعاده، وفي إطار ترسيخ معيار واضح، كل ذلك من خلال ما يتضح لنا، وما نطلع عليه من دراسات متخصصة.