Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وضع درجات معيارية لتقييم أداء المهارات المنهجية لمقرر كرة اليد لطلاب المرحلة التمهيدية بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج /
المؤلف
أبوزيد، تامر طلعت أبوزيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / تامر طلعت أبو زيد محمد
مشرف / كمال سليمان حسن علي
مناقش / عبد الناصر جبر حسين
مناقش / حنان محمد أحمد جعيصة
الموضوع
كرة اليد - رسالة علمية. كرة اليد - رسالة علمية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
87 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
30/9/2018
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 119

from 119

المستخلص

أولاً : مقدمه ومشكلة البحث: لقد ادى التطور العلمي في الوقت الحاضر الى الاعتماد على القياس حيث يلعب دوراً هاماً في وضع البرامج وعمليات التخطيط والتنظيم والتقويم في شتى مجالات التربية عامة ومجالات التربية الرياضية بصفة خاصة، حيث يساعد القياس في التعرف على الحالة الجسمية والمستوى المهارى الحركي للفرد وسماته وخصائصه العقلية والاجتماعية . br لذلك اصبحت الحاجة الى لغة الأرقام حاجة ملحة لا يمكن تجاهلها أو الاستغناء عنها، حيث نلاحظ الأرقام هي الأساس التي يبنى عليها مستوى التطور في كافة الميادين وعلى المستوى الرياضي نلاحظ أن أي انجاز علمي يفقد أهميته وفائدته ما لم توضحه لغة الأرقام، حيث تكون مؤشراً دال على المستوى الذى وصل اليه الرياضي . br ويشير ”محمد حسن علاوى، محمد نصر الدين رضوان” (2000م)، ”مصطفى باهي، صبري عمر” (2007م)، أن الاختبار والقياس والتقويم عمليات يكمل كل منها الآخر كما أن كل منها يعتمد على ما تندرج تحته جميع أنواع الاختبارات والوسائل المستعملة للتقويم. br (51: 23) (66: 4) br وتعتبر الاختبارات والمقاييس من أهم وسائل التقويم في التربية البدنية، والتي يركز عليها في كافة مجالاتها سواء كان ذلك يتعلق بالقياس المباشر أو القياس غير المباشر للسمات المختلفة للفرد (النفسية / العقلية/ البدنية)، وعلى ضوء هذا اتسعت المجالات التي يتم فيها البحث العلمي وتقدمت البحوث في الميدان الرياضي التربوي بغرض تقويم البرامج والطرق والأساليب والوقوف على مدي صلاحيتها وتحقيقها للأهداف العامة وما إلى ذلك، حيث يتم التقويم على أساس نتائج الاختبارات والمقاييس، لذا تتوقف دقة وسلامة عملية التقويم على دقة الاختبارات والمقاييس المستخدمة فإذا كانت الاختبارات والمقاييس غير دقيقة وغير ثابتة أو غير صادقة، فإن التقويم سوف يكون بالتالي عملية مضللة.(5: 23) ( 51: 32) br كما تشير ”ندى رياض محمد واخرون” (2001م) أن العمل التربوي بمختلف مجالاته يتطلب وجود معايير محددة في يتم ضوئها تقويم كافة العناصر التي تتكون منها العملية التربوية الأساسية والتي يعد الطالب المحور الرئيسي فيها.(74: 2) br وان الحصول على الدرجات الخام في الاختبارات من الأمور السهلة إلا أن الصعوبة تكمن في اعطاء معنى لهذه الدرجات وهناك عدة صعوبات تواجه القائمين في هذا المجال وتكمن في إتخاذ القرار بخصوص مستوى الفرد في كل وحدة من وحدات الاختبارات والحاجة إلى وجود معيار مناسب يمكن من خلاله تحديد مستوى الطالب .(68: 825) br وان القياس في كرة اليد ينتج عنه قيم كميه او كيفيه (درجات أو أعداد او أرقام ),او يشير إلى نوع من السلوك أو الأداء أو الاستجابة تعبر عما يتمتع به اللاعبون من مستويات في النواحي البدنية أو المهاريه أو الخططيه أو الفسيولوجية ...الخ الخاصة باللعبة مع ملاحظة ان الهدف من هذه القيم هو الوصول الى متابعة وتعديل وتوجيه مستوى الانجاز لهؤلاء اللاعبون اثناء التدريب أو التعليم.(14:37) br وتختلف طبيعة الأداء في كرة اليد وتتنوع ما بين العدو السريع بالكرة أو بدونها إلى الجري أو التوقف وترجع عمليات التغيير في الأداء إلى طبيعة سير المباراة. (16: 11) br وبما ان مقرر كرة اليد من المقررات الدراسية الاساسية الموجودة في منهاج كلية التربية الرياضية ونظرا لما لهذا المقرر من اهمية كونه من الالعاب الشائعة التي تمارس في قطرنا وان مقرر كرة اليد مقرر يدرس نظريا وعمليا في المرحلة التمهيدية، عليه وجد الباحث انه من الضروري اجراء الدراسة والتي تتعلق بمعرفة مدى تقييم اداء المهارات المنهجية لطلاب المرحلة التمهيدية بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج ووضع درجات معيارية لها، وذلك بشكل علمي صحيح على اساس التقويم القياسي التي من خلالها نستطيع تقييم اداء الطلاب والتأكد من الطريقة التي تصلح لتدريس ذلك المقرر.