الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية بعض مهارات التفكير وتحسين الفهم القرائي لدي عينة من طلاب الصف الثاني الثانوية العامة تهدف الدراسة الحالية إلي تنمية بعض مهارات التفكير وتحسين الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية لدي عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي ، من خلال إستخدام برنامج إرشادي معرفي سلوكي تم إعداده خصيصاً لهذا الغرض . وقد تمت الدراسة علي عينة قوامها (20) طالب وطالبة من الذكور والإناث من طلاب الصف الثاني الثانوي العام ، والذين تتراوح أعمارهم مابين (16 : 17) سنة ، وقد قسمت العينة علي مجموعتين متكافئتين [مجموعة تجريبية عددها (10) طلاب) ( مجموعة ضابطة عددها (10) طلاب ] . وبعد إجراء عمليات التجانس بين المجموعتين تلي ذلك القياس القبلي ثم تم تطبيق البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي علي المجموعه التجريبية دون الضابطة وتم أخذ المقياس البعدي وبعد مرور شهر من تطبيق البرنامج تم تطبيق القياس التتبعي ، وإستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية ( اختبار مان-ويتني - واختبارويلكوكسون )، كما تم إستخدام بعض الأدوات والفنيات المعرفية السلوكية . وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروض الدراسة ، مما يدل علي فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في تنمية بعض مهارات التفكير والفهم القرائي لدي عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي، حيث تم الوصول إلي النتائج التالية ( وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي في إتجاه المجموعة التجريبية – وجود فروق دالة إحصائياً لدي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في إتجاه القياس البعدي -عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي ) |