Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي باٍستخدام المجتمعات الافتراضية لخفض حدة الرهاب الاجتماعي لدى عينه من المراهقين ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
سعيد ، سهى سمير .
هيئة الاعداد
باحث / سهـى سميـر سعيـد
مشرف / محمد ابراهيم عيد
مشرف / صابر فاروق محمد
الموضوع
المجتمعات الإفتراضية .الرهاب الإجتماعى . المراهقة .البرامج الإرشادية
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
322 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

تهدف الدراسة إلى معرفة فعالية البرنامج الإرشادي باستخدام المجتمعات الافتراضية لخفض حدة الرهاب الإجتماعى لدى عينة من المراهقين ، وتكونت عينة الدراسة من 30 طالب وطالبة ، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات ” المجموعة الأولى هي المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي الإلكتروني ” باستخدام المجتمعات الإفتراضية ” ،وهى مكونة من 10 أفراد بمتوسط أعمار
( 14) عام ،وانحراف معياري ( 1.586) ،والمجموعة الثانية هي المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادى التقليدي” وجهاً لوجه ” ،وهى مكونة من 10 أفراد بمتوسط أعمار ( 13.5) عام ،وانحراف معياري ( 2.324 ) ، والمجموعة الثالثة هي المجموعة الضابطة للبرنامجين ،وهى مكونة من 10 أفراد بمتوسط أعمار
( 14.201 ) عام ،وانحراف معياري (2.351 ) ،وتم استخدام الأدوات المتمثلة في مقياس اضطراب القلق الاجتماعي ” الرهاب الاجتماعى ” (اعداد :محمد ابراهيم عيد ، 2000 )، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية ( اعداد: عبد العزيز الشخص ، 2006 ) ، البرنامج الإرشادي الإلكتروني
( بإستخدام المجتمعات الإفتراضية ) ( اعداد الباحثة) ، البرنامج الإرشادى التقليدي ( وجهاً لوجه ) ( إعداد الباحثة ) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية الإرشاد الإلكترونى ” بإستخدام المجتمعات الإفتراضية ” في خفض حدة الرهاب الإجتماعى لدى عينة من المراهقين ، كما توصلت الدراسة إلى فاعلية الإرشاد التقليدي ( وجهاً لوجه ) في خفض حدة الرهاب الإجتماعى لدى عينة من المراهقين ،بالإضافة لعدم وجود فروق جوهرية بين كلا من فاعلية الإرشاد الإلكترونى والإرشاد التقليدي.
الكلمات المفتاحية : المجتمعات الإفتراضية .الرهاب الإجتماعى . المراهقة .البرامج الإرشادية .