الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي تصميم وبناء واستخدام الأفلام الوثائقية التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية وقياس أثرها علي تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق أهداف البحث تم استخلاص قائمة لبعض مهارات التفكير البصري الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ،وتم إعداد أختبار مهارات التفكير البصري في ضوء القائمة، وتم إعداد سيناريو للأفلام الوثائقية التعليمية والمرتبطة بموضوعات الدراسات الإجتماعية وبالتالي تم تصميم وبناء هذه الأفلام، وتم إعداد دليل للمعلم وأوراق عمل للتلاميذ، وسعي البحث الحالي للتحقق من صدق الفروض التالية: 1- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي. 3- يوجد أثر فعال لاستخدام الأفلام الوثائقية التعليمية في تنمية بعض مهارات التفكير البصري في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الخامس الابتدائي. وقد تم إجراء التجربة الفعلية في الفصل الدرسي الأول لعام 2016 / 2017 ،علي عينة من التلاميذ قوامها 100 تلميذ وتلميذة ،وتم تقسيمهما إلي مجموعتين أحداهما تجريبة والآخري ضابطة ،كل مجموعة تضم 50 تلميذ وتلميذه ،وأسفرت نتائج البحث إلي وجود أثر فعال لاستخدام الأفلام الوثائقية التعليمية في تنمية بعض مهارات التفكير البصري في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ،وفي ضوء نتائج البحث قامت الباحثة بتقديم التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية : الأفلام الوثائقية التعليمية – مهارات التفكير البصري – تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي |