الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث:لما كان من ضمن أهداف التربية تنمية متطلبات التربية الوقائية، وانطلاقاً من ارتباط مادة العلوم بمشاكل الحياة والبيئة، وفي ضوء ما سبق يتضح أن ما يدرسه التلميذ فى المرحلة الإعدادية لا يُترجم إلى سلوك في مواقف الحياة اليومية، وهذا أدى إلى قصور واضح فى متطلبات التربية الوقائية لدى التلاميذ بشكل عام، وتتضح الحاجة إلى تعرف دور محتوى مناهج العلوم في تنمية متطلبات التربية الوقائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بليبيا. وبناءً على ذلك تحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي:إلى أيّ مدى يُسهم محتوى كتب العلوم في تنمية متطلبات التربية الوقائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بليبيا ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية: 1. ما متطلبات التربية الوقائية التي ينبغي تضمينها فى محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية بليبيا؟2. ما مدى توافر متطلبات التربية الوقائية في محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية بليبيا؟ 3. ما واقع متطلبات التربية الوقائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بليبيا؟ 4. ما التصور المقترح لمناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية بليبيا في ضوء متطلبات التربية الوقائية؟ نتائج البحث: تدني مستوى تناول محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية في الصفوف السابع والثامن والتاسع لمتطلبات التربية الوقائية، لذا فهي بحاجة إلى إعادة نظر لمواجهة نواحي القصور فيها، وتطويرها كي تسهم في تنمية متطلبات التربية الوقائية. محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية لا يساعد التلاميذ على اكتساب متطلبات التربية الوقائية. |