الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن علاقة نمطين (خطي – شبكي) لتصميم ألعاب الاختبارات البنائية الإلكترونية بالحكمة الاختبارية، وأثرهما على تنمية الكفاءة الذاتية والكفايات المعرفية والمهارية لدى طالبات تكنولوجيا التعليم، وللوصول إلى هذا الهدف تم تحديد معايير تصميم بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على ألعاب الاختبارات البنائية، ثم قامت الباحثة بتصميم وتطوير بيئة التعلم القائمة على ألعاب الاختبارات البنائية بنمطيها (الخطي- الشبكي) في ضوء تلك المعايير وبتطبيق نموذجًا للتصميم التعليمي . استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري، وقد تكونت عينة البحث من (16) طالبة من طالبات الفرقة الأولى قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات بكلية البنات، جامعة عين شمس، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين تكونت كل مجموعة من (8) طالبات وتم تخصيصهما عشوائيًا على مجموعتي البحث في تصميم تجريبي ذو المجموعة التجريبية الممتد مع القياس القبلي والبعدي، كما قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث والتي اشتملت على مقياس الكفاءة الذاتية، مقياس الحكمة الاختبارية الاختبارية، اختبار تحصيلي قبلي/ بعدي لقياس الكفايات المعرفية لدى الطالبات، بطاقة ملاحظة الأداء لقياس الكفايات المهارية لدى الطالبات، وقد تم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات وصلاحيتها للقياس. وتم معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام نظام المعلومات الإحصائي (SPSS)، وكشفت النتائج عن عدم وجود علاقة بين نمطي ألعاب الاختبارات البنائية والحكمة الاختبارية لدى جميع أفراد عينة البحث، كما كشفت أيضًا عن وجود أثر لكل نمط من أنماط ألعاب الاختبارات البنائية في تنمية كلٍ من الكفاءة الذاتية والكفايات المعرفية والمهارية، وتوصلت كذلك لعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين نمطي ألعاب الاختبارات البنائية في تنمية كلٍ من الكفاءة الذاتية والكفايات المعرفية والمهارية لدى جميع أفراد العينة، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة التوصيات والمقترحات للإستفادة من نتائج البحث. |