الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة بعنوان: برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لتخفيف حدة الضغوط لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بدولة الكويت وأثرة على مستوي كفاءتهم المهنية هدفت الدراسة الحالية إلى تخفيف حدة الضغوط النفسية من خلال برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لعينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بدولة الكويت وأثرة على تحسين كفاءتهم المهنية. تكونت عينة الدراسة من (24) معلماً من معلمي التربية الخاصة بدولة الكويت، تم تقسيمه إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة يبلغ قوام كل منها (12) معلم. استخدمت الباحثة الأدوات التالية: 1. مقياس الضغوط النفسية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد الباحثة). 2. مقياس الكفاءة المهنية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد الباحثة). 3. برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لتخفيف حدة الضغوط النفسية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد الباحثة). واستخدمت الباحثة عدداً من الأساليب الإحصائية مثل: أسلوب الاتساق الداخلي للتحقق من صدق الأدوات المستخدمة في الدراسة، وطريقة ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية لحساب ثبات الأدوات المستخدمة في الدراسة، واختبار مان ويتني Mann Whitney- Test للمجموعات المستقلة للتحقق من دلالة الفروق بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة، واختبار ويلكوكسنWilcoxon- Test للمجموعات المرتبطة للتحقق من دلالة الفروق بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعي. وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن فاعلية البرنامج القائم على الإرشاد العقلاني الانفعالي الذي تم تطبيقه في هذه الدراسة في خفض حدة الضغوط لدي عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، وظهور أثره في تحسن الكفاءة المهنية لديهم. الكلمات المفتاحية: 1. الضغوط النفسية 2. الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي 3. ذوي الاحتياجات الخاصة 4. الكفاءة المهنية |