Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أبعاد تمكين المرأة في الفكر التربوي الإسلامي :
المؤلف
فرحات، محمد محمد محمد الباز.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد محمد الباز فرحات
مشرف / عبدالرحمن عبدالرحمن النقيب
مشرف / مجدي صلاح طه المهدي
مناقش / زينب حسن حسن
مناقش / حسن محمد إبراهيم حسان
الموضوع
المرأة في الاسلام. الاسلام والمرأة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
355 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
01/06/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 355

from 355

المستخلص

هدف البحث : صياغة تصور مقترح يُفعل من قضية تمكين المرأة في المجتمع على ضوء ما تضمنه الفكر التربوي الإسلامي. أهمية الدراسة: تتأتى أهمية الدراسة من طبيعة الموضوع الذي تعرضه، حيث تتناول قضية هامة من قضايا المجتمع وهى قضية تمكين المرأة، فموضوع التمكين من الموضوعات المثارة على الساحة على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي، حيث تعد الدراسة بمثابة طرح علمي في مجال تفتقر إليه المكتبات التربوية المعاصرة. منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في رصده لما كتب عن قضايا تمكين المرأة وتحليل كل ذلك في ضوء من الكتابات التي تعكس رؤية الفكر التربوي الإسلامي، بمصادره الأصيلة القرآن الكريم، والسنة المطهرة، واجتهادات سلف الأمة الصالح. نتائج الدراسة. مجالات العمل السياسي كافة يباح شرعاً أن يتولاها من هو أهل لها رجلاً كان أو امرأة. للمرأة الحق في التعبير عن رأيها واختيار ممثيلها علي مختلف المستويات. لقد جعل الإسلام التعليم حقاً مشاعاً لكل إنسان بغض النظر عن نوعه ذكراً كان أو أنثى, لكونه حاجة إنسانية, ورغبة فطرية يسعى لتحقيقها والاستمتاع بها كل عاقل مدرك, وحرمان الإنسان من هذا الحق هو تعد على كرامته الإنسانية, وظلم اجتماعي يرفضه التصور الإسلامي. إن المرأة لها الأهلية الاقتصادية الكاملة والثابتة من الكتاب والسنة, و قد أباح خروج المرأة للعمل لحاجة لها أو لمجتمعها, دون أن يطغى ذلك على دورها الأساسي في الأسرة.