Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا في ضوء المفاهيم الصحية اللازمة لتنمية الوعي الصحي لديهم :
الناشر
رقية علي علي سالم،
المؤلف
سالم ، رقية علي علي.
هيئة الاعداد
باحث / رقية علي علي سالم
مشرف / رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوي
مشرف / منال السيد السيد يوسف
مناقش / السيد محمد السايح
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
369 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
3/6/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 397

from 397

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تطوير منهج العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا في ضوء المفاهيم الصحية اللازمة لتنمية الوعي الصحي لديهم ، وبالتالي يحاول البحث الحالي التعرف علي دور مناهج العلوم بليبيا في تنمية الوعي الصحي من خلال السؤال التالي: ما التصور المقترح لتطوير منهج العلوم لتنمية الوعي الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا؟
قامت الباحثة بإعداد: تصور مقترح لتضمين المفاهيم الصحية في منهج العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وحدة أجهزة جسم الإنسان كيف تعمل.... وكيف نحافظ عليها؟”، بطاقة لتحليل محتوى كتب العلوم المرحلة الابتدائية بليبيا، دليل المعلم لوحدة ”أجهزة جسم الإنسان كيف تعمل.... وكيف نحافظ عليها؟”، اختبار تحصيل في: ” وحدة أجهزة جسم الإنسان كيف تعمل.... وكيف نحافظ عليها؟” لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي بليبيا، مقياس الوعي الصحي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي بليبيا.
توصلت البحث إلي: لا تراعي كتب العلوم الحالية بالمرحلة الابتدائية بليبيا أبعاد الوعي الصحي بدرجة كفاية تصل إلي 80% كحد مقبول من قائمة المفاهيم التي يجب تضمينها، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ مجموعة البحث في بعدى الوعي الصحي ودرجته الكلية، وفي المستويات المعرفية الثلاثة للاختبار التحصيلي ودرجته الكلية قبل وبعد تدريس الوحدة المختارة ”أجهزة جسم الإنسان كيف تعمل..... وكيف نحافظ عليها؟” من المنهج المطور للعلوم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي بليبيا؛ لصالح التطبيق البعدي، ، تحقق الوحدة الدراسية المختارة من المنهج المطور درجة مناسبة من الفاعلية في تنمية تحصيل، و تنمية الوعى الصحي لتلاميذ مجموعة البحث للمفاهيم الصحية، كما يقاس بنسبة الكسب المعدل لـ ”بليك”.