الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام الأفلام الكارتونية فى تنمية التحصيل والاتجاه نحو العلوم لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية وتم استخدام المنهج شبة التجريبي القائم على عينتين التجريبية والضابطة وقد اشتمل مجتمع الدراسة على مجموعتين من تلاميذ الصف الثامن الابتدائى بمدارس الامل وتمثلت أدوات ومواد الدراسة فى : 1- اختبار تحصيلى فى الوحدة المقترحة (وحدة مكونات الغلاف الجوى) . 2-مقياس اتجاه التلاميذ المعاقين سمعيا نحو العلوم. 3-فلام كارتونية لدروس وحدة (مكونات الغلاف الجوى). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان ابرزها :- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (≤ 0,05 ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدى - يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (≤ 0,05 ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لمقياس الاتجاهات نحو العلوم لصالح التطبيق البعدى . 3-يحقق تدريس وحدة (مكونات الغلاف الجوى) باستخدام الأفلام الكارتونية فعالية كبيرة فى تنمية التحصيل لدى تلاميذ المجموعة التجريبية . 4-يحقق تدريس وحدة (مكونات الغلاف الجوى) باستخدام الأفلام الكارتونية فعالية كبيرة فى تنمية الاتجاهات نحو العلوم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية . |