![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الرسالة إلى تنمية مهارات التذوق الأدبى لدى طلاب المرحلة الثانوية واستخدامت المنهج الوصفى , والمنهج شبه التجريبى وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية : 1.ما مهارات التذوق الأدبى الواجب توافرها لدى طلاب الصف الثانى الثانوى؟. 2.ما مستويات طلاب الصف الثانى الثانوى فى مهارات التذوق الأدبى؟. 3.ما التصور المقترح لوحدة قائمة على استراتيجية قائمة على التحليل الأدبى للأمثال القرآنية لتنمية مهارات التذوق الأدبى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى؟. 4.ما فاعلية استراتيجية قائمة على التحليل الأدبى للأمثال القرآنية فى تنمية مهارات التذوق الأدبى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى؟ . وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد تأثير فعال للاستراتيجية القائمة على التحليل الأدبى للأمثال القرآنية فى تنمية مهارات التذوق الأدبى لدى طلاب المرحلة الثانوية , وأن نسب الفعالية تراوحت ما بين (0.66 – 0.97) بالنسبة للمهارات كما بلغت النسبة (0.81) للمقياس . وأوصت الدراسة بما يأتى : 1ـ إعادة النظر فى تدريس النصوص الأدبية فى ضوء النظريات الحديثة والمداخل الحديثة فى مجال تعليم وتعلم اللغة العربية . 2ـ الاهتمام بالنصوص القرآنية , والعمل على زيادتها فى المقررات الدراسية فى مراحل التعليم المختلفة , نظرًا لكونها الينبوع البلاغى الذى لا ينضب , والمنهل الذى لا توقف. |