الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التخطيط لتطوير أنماط الضبط الاجتماعى لحفظ النظام المدرسي فى ضوء التحولات المجتمعية المعاصرة فى مصر . وقد قامت الباحثة بصياغة التساؤل الرئيس للبحث كالتالى : كيف يمكن التخطيط لتطوير أنماط الضبط الاجتماعى لحفظ النظام المدرسي فى ضوء التحولات المجتمعية المعاصرة فى مصر ؟ وقد قامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة والتى تمثلت فى :إعداد استبانة للتعرف على متطلبات تطوير لتطوير أنماط الضبط الاجتماعى لحفظ النظام المدرسي فى ضوء التحولات المجتمعية المعاصرة فى مصر تم تطبيقها على هيئة التدريس والموجهين فى محافظتى دمياط والدقهلية . واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى. وجاءت نتائج الدراسة كالتالى: أسفرت النتائج عن أن هناك عوامل كثيرة متشابكة تسهم فى محدودية تطبيق لوائح الانضباط المدرسي نتيجة لغياب فعلى للضبط الاجتماعى , نتيجة لغياب دور الأسرة الاجتماعى والقائها بمسئولية التربية بشكل شبه كامل على المدرسة , واختراق أولياء الأمور لحدود المدرسة والتعامل بشكل غير ملائم مع هيئة التدريس أو التعدي عليهم , كذلك الرفاق ومحدودية التعاون مع مؤسسات المجتمع المحلى كما كان للمعلم دوراًمهماً فى توجيه سلوكيات اطلاب على الرغم من التحديات التكنولوجية التى تواجهه, كما كان هناك قصوراً فى الأنشطة المدرسسية الصفية واللاصفية , كما أسفرت الدراسة عن ضعف تفعيل لائحة الانضاط المدرسي بكثير من المدارس . وقد قامت الباحثة بتقديم مجموعة من البحوث والتوصيات المقترحة. |