الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الراهنة إلى تحليل الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية لثقافة الاستهلاك لدى الشباب بمجتمع الكويت، وذلك من خلال تحقيق عدداً من التساؤلات لعل أهمها : ما هي أهم الأبعاد الخاصة بثقافة الاستهلاك لدى الشباب في مجتمع الكويت، وما هي أسباب التغير في ثقافة الاستهلاك ومظاهره المختلفة وأثاره على الشباب بمجتمع الكويت. ولقد استخدمت الدراسة المنج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها الأساسية، وذلك بتطبيق أداة الاستبيان المكونة من خمسة محاور أساسية تصم (52) سؤالاً موزعة على (300) مفردة من عينة الشباب التي تتكون من فئة الشباب الجامعي، والشباب العامل في مجالات الحكومة والقطاع اخاص والشباب الذي يعمل لحسابه الخاص – ولقد طبق الاستبيان على الشباب بمدينة الكويت كوحدة أساسية للدراسة. ولقد استطاعت الدراسة الخروج بالنتائج التالية:- فيما يتعلق بالتغير في ثقافة الاستهلاك لدى الشباب في ضوء بعض المحددات، اشارت الجراسة على أن هناك تغيراً ملحوظاً في ثقافة الاستهلاك لدى الشباب، الأمر الذي ظهر بوضوح في تغير مقجار السلع الاستهلاكية وأنماطها المختلفة، مع الميل إلى استهلاك الكماليات بشكل واضح. كما أارت الدراسة إلى أن هناك عدداً من العوال المحلية والعالمية ذات الصلة بتغير ثقافة الاستهلاك لدى الشباب، منها العولمة، ووسائل الاتصال الحديثة وذلك في اطار تحليل العوامل العالمية، أما فيما يتعلق بالعوامل المحلية فتنحصر في دور الدعاية ووسائل الإعلام على تغير ثقافة الاستهلاك لدى الشباب، والتأثير الذي تمارسه الأسواق التجارية على ثقافة الشباب الاستهلاكية. ثم قامت الدراسة بتحليل السلوك الاستهلاكي للشباب من خلال تحليل النزعة الاستهلاكية. أما فيما يتعلق بمظاهر التغير في ثقافة الاستهلاك لدى الشباب في مجتمع الكويت، فلقد حللت الدراسة مظاهر التغير الاستهلاكية في الاستهلاك الغذائي، وفي الملبس، والموضة، وفي ثقافة التعليم الخاص، وثقافة الترفيه. ثم انتهت الدراسة بعرض للتأثيرات المختلفة لتغير الثقافة الاستهلاكية على الشباب في المجتمع حيث أهرت تغيراص في أسلوب الحياة، وزيادة التطلعات الاستهلاكية وكثرة المشكلات الزوجية. |