الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الوقوف على كفايات معلم التعليم الإلكتروني في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة عن طريق الكشف عن مدى أهمية تلك الكفايات. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ،وطبقت الدراسة استبانه كأداة للمنهج الوصفي متضمنة محورين ،المحور الأول:الكفايات المعرفية ويتضمن 18عبارة،والمحور الثاني : الكفايات المهنية ويتضمن 18 عبارة،للتعرف على مدى أهمية كفايات معلم التعليم الإلكتروني،وطبقت الدراسة على عينه بلغ عددها 510 من معلمي الحاسب الآلي وأخصائي التطوير التكنولوجي والموجهين بإدارة شرق وغرب كفرالشيخ بالمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية وبالإضافة إلي أخصائي التطوير التكنولوجي بالإدارات ومركز التطوير التكنولوجي وقد تم تقسيم العينة إلي ذكور وإناث وبيانات حسب سنوات الخبرة وكذلك السنة والمرحلة التعليمية وطبقت الدراسة في شهري إبريل ، مايو 2017م، توصلت الدراسة الميدانية إلي عديد من النتائج أهمها اتفاق عينة الدراسة على أهمية الكفايات المهنية، والمعرفية (المرتبطة بمجتمع المعرفة) في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ، وتأكيد مدى وعي عينة الدراسة بأهمية الكفايات من خلال ارتفاع قيم الثبات والصدق ومعاملات الارتباط . مخطط الدراسة: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة. الفصل الثاني: دواعي الاهتمام بمعلم التعليم الإلكتروني. الفصل الثالث: الاطار المفاهيمي والفكري للتعليم الإلكتروني الفصل الرابع: مجتمع المعرفة (الماهية – المتطلبات-الانعكاسات ) الفصل الخامس: كفايات تكوين معلم التعليم الإلكتروني. الفصل السادس: واقع كفايات معلم التعليم الإلكتروني ميدانيا. الفصل السابع: التصور المقترح لتفعيل كفايات معلم التعليم الإلكتروني في ضوء مجتمع المعرفة. |