Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم الانشطة الترويحية لطلاب جامعة بابل – العراق /
المؤلف
حسين، خالد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / خالد ابراهيم حسين
مشرف / نبيلة محمد حسن عاس
مشرف / ايمان عبد العزيز
مناقش / سامية حسن حسين
الموضوع
الترفيه - العراق .
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
100 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

مشكلة البحث
يعد التقويم عملية منظمة لجمع البيانات وتفسير الادلة بما يؤدي الى اصدار احكام تتعلق بالطلاب او البرامج مما يساعد في توجيه العمل التربوي واتخاذ الاجراءات المناسبة، ومنه يستدل على مدى نجاحنا في تحقيق الاهداف وقيمتها وتشخيص نتائج البرنامج ومدى ما حققه البرنامج من اهداف.
والترويح من اهم الانظمة الانسانية في المجتمعات المعاصرة، فهو يتناول الافراد بالتشكيل والتوجيه بهدف تنشئتهم وفقا لأسس ومبادئ التربية الحديثة التي تهتم بتنمية جميع جوانب الشخصية الانسانية بصورة متزنه, كما ان نظريات التربية الحديثة توكد على اهمية مناشط اوقات الفراغ والترويح في العملية التربوية والتنموية.
ونظرا لطبيعة عمل الباحث كمعيد في جامعة بابل مما دفعه الى دراسة الواقع الفعلي للأنشطة الترويحية كمدخل تربوي والتعرف على محتوى الأنشطة الترويحية التي تقدمها الجامعة بابل ومدى ملائمة الانشطة المتوفرة لاحتياجات الطلاب والامكانات المتاحة من ادوات واجهزة ومنشاَت وأساليب الدعم والتحفيز والتمويل والامكانات البشرية وتحديد نقاط القوة والضعف في هذه الانشطة حتى يتسنى تعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف, كذلك معرفة دوافع ممارسة الانشطة الترويحية، وعزوف بعض الطلبة عن الممارسة الفعلية للأنشطة الترويحية حتى يمكن للباحث الاستفادة من الفرص المتاحة ومواجهة التحديات التي تواجه طلاب الجامعة ودراسة مدى اشباع حاجات الطلاب من خلال الممارسة والمشاركة فى الأنشطة الترويحية.
هدف البحث
يهدف البحث إلى تقويم الانشطة الترويحية بجامعة بابل من خلال التعرف على:-
1- مفهوم الترويح لدى الطلاب والمسئولين بجامعة بابل.
2- أهمية الأنشطة الترويحية لطلاب جامعة بابل.
2- الأنشطة الترويحية المتوفرة لطلاب جامعة بابل.
4- الإمكانات المادية والبشرية المتوفرة لممارسة الأنشطة الترويحية بالجامعة
5- أساليب تنفيذ الأنشطة الترويحية بجامعة بابل
6- أساليب التقويم والمتابعة لتحسين وتطوير الأنشطة الترويحية بالجامعة
تساؤلات البحث
1- هل مفهوم الترويح واضح لكل من الطلاب والمسئولين بجامعة بابل ؟
2- ما أهمية الأنشطة الترويحية لطلاب جامعة بابل ؟
3- ما هى الأنشطة الترويحية المتوفرة لطلاب جامعة بابل.
4- هل تتوفر الإمكانات المادية والبشرية لممارسة الأنشطة الترويحية بالجامعة ؟
5- هل تتوفر أساليب الدعم وتحفيز الطلاب على ممارسة الأنشطة الترويحية ؟
6- كيف يتم تنفيذ الأنشطة الترويحية بجامعة بابل ؟
7- ما هى أساليب التقويم والمتابعة لتحسين وتطوير الأنشطة الترويحية بالجامعة ؟
إجراءات البحث
أولا:- منهج البحث
إستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة البحث.
ثانيا:- مجالات البحث
- المجال المكاني:- جامعة بابل
- المجال الزماني:- 2016/ 2017
- المجال البشرى:- عينة من الطلاب والمسؤولين بكليات جامعة بابل
ثالثا:- مجتمع وعينة البحث
يتمثل مجتمع البحث من:-
الطلاب والمسؤولين بجميع كليات جامعة بابل وقد بلغ العدد الكلى 550 طالب, 150 مسئول
عينة البحث
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من الطلاب والمسئولين عن الأنشطة الترويحية بجامعة بابل
تطبيق الدراسة: -
بعد التوصل إلى الإستبيان فى صورته النهائية لكل من الطلاب والمسئولين تم تطبيق استمارات الإستبيان على العينة الأساسية من الطلاب والمسئولين وعددهم (630) خلال الفترة من 1/11/2016م إلى 15/ 11/ 2016م
المعالجات الإحصائية:-
تم إستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة
الإستنتاجات والتوصيات
من عرض ومناقشة النتائج تم استخلاص الآتى:
أولا:- الإستنتاجات
فى ضوء مجال الدراسة والهدف منها واستنادا على ما تم من إجراءات ومعالجات إحصائية وتفسيرا للنتائج وفى نطاق مجتمع الدراسة وفى حدود عينة الدراسة وبعد عرض ومناقشة نتائج الدراسة توصل الباحث إلى الإستنتاجات التالية:-
- وجود وعى بمفهوم وفلسفة الترويح.
- وجود وعى بأهمية الانشطة الترويحية لطلاب جامعة بابل.
- اكثر الانشطة الترويحية توفرا في الجامعة من وجهة نظر الطلاب انشطة الكاراتيه من الانشطة الرياضية، وخدمة البيئة من الانشطة الخلوية، وتعلم اللغات من الانشطة الثقافية، وحملات التبرع لمحو الامية من الانشطة الاجتماعية واعمال الخزف من الانشطة الفنية.
- اما بالنسبة للمسئولين فكانت اكثر الانشطة الترويحية توفرا للطلاب بالجامعة كرة السلة وخدمة البيئة وتعلم اللغات وحملات التبرع لمحو الامية والرسم والتلوين يليه الدراما والتمثيل.
- تتوفر بالجامعة الامكانات المادية لممارسة الانشطة الترويحة الرياضية والخلوية والثقافية والاجتماعية والفنية.
- توجد اساليب لدعم وتحفيز الطلاب على ممارسة الانشطة الترويحية بالجامعة منها مشاركة اعضاء هيئة التدريس المفضلين للطلبة في الانشطة الترويحية, الجدول الزمني لممارسة الانشطة يتناسب مع اوقات الفراغ لدينا, الدعم المعنوي للطلبة المتفوقين في الانشطة الترويحية, الممارسات الحسنة لأخصائي الانشطة الترويحية, الاستجابة للشكاوي والمقترحات المقدمة من الطلبة, تقديم التسهيلات للاشتراك في الانشطة.
- يتم تنفيذ الانشطة الترويحية للطلبة من خلال خطة موضوعة, يتم التعرف على رغبات الطلاب وخصائصهم قبل وضع الخطة, يعلن عن الانشطة الترويحية للطلبة مع بداية العام الدراسي, يوجد جدول زمني لممارسة الانشطة الترويحية يناسب اوقات فراغ الطلبة
- يتم قياس مدى رضا الطلاب عن الانشطة الترويحية سنويا ولكن لا يتم تحديد نقاط القوة والضعف من خلال تحليل نتائج قياس الاداء للأنشطة الترويحية سنويا.
ثانيا:- التوصيات
فى ضوء النتائج التى توصل إليها الباحث من خلال الدراسة الحالية يمكن تقديم بعض التوصيات
- اهتمام الجامعة بوضع خطط وتخطيط برامج لشغل وقت الفراغ لدى الطلاب خلال العطلات الصيفية وذلك لحاجاتهم الماسة لتلك البرامج لممارسة مختلف الأنشطة الترويحية لمواجهة احتياجاتهم واستثمار طاقاتهم.
- تشجيع المسئولين على تنفيذ الأنشطة الترويحية بالجامعة خاصة فى حالة الإبداع والإبتكار سواء كان التشجيع ماديا أو معنويا مما يرفع من روحهم المعنوية ويحثهم على التجديد المستمر فى تنفيذ الأنشطة
- تخصيص ميزانية خاصة للأنشطة الترويحية بالجامعة لتوفير الأمكانات المادية من قاعات وصالات مجهزة لممارسة الأنشطة الترويحية
- إعداد ريادة مؤهلة متخصصة فى كافة مجالات الأنشطة الترويحية من خلال عقد ندوات ولقاءات من قبل المتخصصين فى مجال الترويح وأوقات الفراغ
- إصدار كتيبات عن الأنشطة الترويحية بالجامعة يتم توزيعها على الطلاب تحتوى على برامج الأنشطة ومكان ممارسة الأنشطة مع مراعاة التخطيط الجيد وتوقيت الممارسة بحيث تتناسب مع مواعيد العمل.
- تحليل النتائج سنويا لتحديد نقاط القوة لغرض تعزيزها وتحديد نقاط الضعف لغرض معالجتها.