الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج ترويحي في تنمية بعض مهارات رعاية الذات للأطفال ذوي اضطراب النمو الفكري القابلين للتعلم، على عينة من الأطفال المسجلين بجمعية شموس لذوي الإحتياجات الخاصة بطنطا، وعددها (12) طفلاً يعانوا من اضطراب النمو الفكري، ولديهم قصورًا في مهارات رعاية الذات، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين (6) تجريبية و(6) ضابطة وعمرهم الزمني من 9 – 12 سنة وبمعامل ذكاء من (56.91 – 60.17)، ودرجة سلوك تكيفي تتراوح ما بين (35,27 – 35,83). وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي والتصميم التجريبي للمجموعتين( التجريبية – الضابطة ). كما استخدم الباحث مقياس ستانفورد بينيه (لقياس نسبة الذكاء) إعداد/ لويس مليكه 1998م، ومقياس السلوك التكيفي (للنضج الاجتماعى) إعداد/ إدجار دول (ترجمة بندر العتيبى) 2004م، مقياس مهارات رعاية الذات للأطفال ذوي اضطراب النمو الفكري القابلين للتعلم، والبرنامج ترويحي مقترح (إعداد الباحث). - تم تطبيق الدراسة الأساسية فى الفترة من 7/2/2017 إلى 6/5/2017. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة فى مقياس مهارات رعاية الذات في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدى. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى مقياس مهارات رعاية الذات في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى مقياس مهارات رعاية الذات في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. |