الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى فحص طبيعة العلاقة بين التدفق النفسى والرفاهية النفسية لدى عينة من معلمى اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسى بمدينة المنيا ، والكشف عن دلالة الفروق بين عينة الدراسة فى كلا المتغيرين التدفق النفسى والرفاهية النفسية تبعاً لمتغيرى (النوع – مستويات الخبرة)، وأخيراً التعرف على مدى إسهام عوامل التدفق النفسى فى التنبؤ بأبعاد الرفاهية النفسية لدى عينة الدراسة ، و قد تكونت عينة الدراسة من (300) معلماً ومعلمة لغة إنجليزية من مرحلة التعليم الأساسى ؛ (123) معلماً، و(177) معلمة ، واستخدمت الباحثة مقياس التدفق النفسى من (إعداد الباحثة ) ، ومقياس الرفاهية النفسية لنموذج ( رايف )إعداد سبرنجر وهاوسر Springer&Hauser,2006) ) ، تعريب وتقنين السيد أبو هاشم (2010) . وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة دالة إحصائية بين التدفق النفسى والرفاهية النفسية لدى عينة الدراسة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطى درجات المعلمين والمعلمات فى التدفق النفسى ، و أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المعلمين والمعلمات فى مقياس الرفاهية النفسية فيماعدا بُعد (العلاقات الإيجابية مع الآخرين) فقد وجدت فروقاً عند مستوى (01,0) ، وفروق فى بُعد (الحياة الهادفة )عند مستوى (05,0) كلاهما لصالح الإناث ، وفروقاً فى الدرجة الكلية للمقياس لصالح الإناث . كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى مستويات الخبرة على مقياس التدفق النفسى ، فيما عدا بُعد (التركيز المكثف) كانت الفروق دالة عند مستوى (01,0) لصالح مستوى الخبرة الثانى. وأسفرت الدراسة أيضاً عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمستويات الخبرة فى الرفاهية النفسية . وأخيراً أسهمت عوامل التدفق النفسى بنسب مختلفة دالة إحصائية فى التنبوء بأبعاد الرفاهية النفسية. |