Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤية معاصرة لجماليات الشكل الإنسانى فى تصوير عصر النهضة /
المؤلف
الشافعى ،أحمد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبدالحميد محمد الشافعي
مشرف / مصطفي عبدالمعطي
مشرف / نيفين حسين الرفاعي
مناقش / محمد شاكر عبدالخالق
مناقش / زكريا أحمد عبدالحافظ
الموضوع
الفنون الجميلة - مصر. الإسلام والتصوير. التصوير. الجهاز العضلي الهيكلي. التصوير. الفنون الجميلة. الفنون الجميلة - تاريخ.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
269 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/05/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - قسم التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

- يتناول البحث يتناول البحث الرؤية المعاصرة لجماليات الشكل الإنسانى فى تصوير عصر النهضة حيث أن الفن فى هذه الحقبة كانت له سمات خاصة حيث كان يؤكد على التشكيلات العضلية والحركات الدرامية والإنفعالية ويعطى الأولوية والتركيز على العنصر البشرى فى التكوينات التشكيلية وهذه سمه من سمات الحضارة الإغريقية وتناولها للشكل الإنسانى وتأليهه.- ويخص البحث الرؤية المعاصرة حيث الإستفادة من تناول الشكل الإنسانى بالصبغة الأكاديمية وتناولها بشكل أكثر معاصرة الفصل الأول بعنوان:المقدمة والخطة البحثية- يمثل هذا الباب الدراسات السابقة والمرتبطة، أهمية البحث، مشكلة البحث، المسلمات، الفروض، منهج البحث، التساؤلات، والحدود المكانية والزمانية، الهدف من البحث ومحتويات البحثالفصل الثانى بعنوان: تاريخ تناول الشكل الإنسانى فى فن التصوير- وفى هذا الفصل نتناول حيث يتضمن هذا الفصل سمات تناول الشكل الإنسانى على مدار المدارس الفنية على مر العصور.المبحث الأول بعنوان: ماهية الشكل الإنسانى- حيث يتناول الباحث فى هذا المبحث معنى الوجود الإنسانى وفلسفته ومفهومه وجوانبه المادية والبيولوجية والجانب المعنوى والذاتى. المبحث الثاني بعنوان: نبذة عن سمات الشكل الإنسانى فى فن التصوير منذ فن عصر النهضة وحتى الحداثة.- حيث تناول الباحث فى هذا المبحث التناول المختلف للشكل الإنسانى على مدار الإتجاهات الفنية فى المدارس فن عصر النهضة من باروك والواقعية وعصر الركوكو. المبحث الثالث بعنوان: الشكل الإنسانى فى الإتجاهات والمدارس الأوروبية- يتناول هذا المبحث تناول الشكل الإنسانى فى المدارس الفنية الأوروبية والكلاسيكية الجديدة والرومانسية والتأثيرية وما بعد التأثيرية ومدارس الفن الحديث أوروبا والوحشية والتكعيبية والتعبيرية ثم السريالية. المبحث الرابع بعنوان: أسلوب النهضة الإيطالية في فلورنسا- حيث يتناول الشكل هذا المبحث إسلوب النهضة الإيطالية فى فلورنسا وسمات تناول الشكل الإنسانى من قبل النهضة وتأثير الفكر ذو الطبيعة العلمية على تناول الأعمال الفنية فى عصر النهضة.الفصل الثالث بعنوان:رؤية الباحث لتناولهم للشكل الإنسانى فى فن التصوير فى عصر النهضة.- حيث يستعرض الباحث رؤيته الخاصة فى تناول بعض نماذج فنانى عصر النهضة. المبحث الأول بعنوان: رؤية الباحث لتناول الفنان ليوناردودافنشى للشكل الإنسانى فى أعماله.- حيث يستعرض الباحث رؤيته الخاصة فى تناول بعض نماذج الفنان لوناردو دافشى للشكل الإنسانى فى أعماله. المبحث الثاني بعنوان: رؤية الباحث لتناول الفنان مايكل أنجلو للشكل الإنسانى فى أعماله- حيث يستعرض الباحث رؤيته الخاصة فى تناول بعض نماذج الفنان مايكل أنجلو للشكل الإنسانى فى أعمالة. المبحث الثالث بعنوان: رؤية الباحث لتناول الفنان رفائيل للشكل الإنسانى فى أعماله- حيث يستعرض الباحث رؤيته الخاصة فى تناول بعض نماذج الفنان رفائيل للشكل الإنسانى فى أعمالة.الفصل الرابع بعنوان: علاقة التشكيل بعلم التشريح عبر عصر النهضة (فصل مصور )- حيث يتناول الباحث فى هذا الفصل مفدمة عن الإستفادة من علم التشريح فى فن التصوير ونبذة عن الأشكال الظاهرية للعضلات السطحية للجسد الإنسانى المبحث الأولبعنوان:مقدمة عن الإستفادة من علم التشريح فى فن التصوير حتى الأن- تناول الباحث نبذة عن الإستفادة من علم التشريح فى فن التصوير من العصور الوسطى وحتى الأن وإستعراض بعض الفنانين كأمثلة. المبحث الثانى بعنوان: نبذة مصورة عن العضلات الظاهرية والسطحية وتأثيرها على المظهر الخارجى للشكل الانسانى والنسب والإختلافات بين الأعمار والأجناس المختلفة.- مبحث يستعرض فيه الباحث بعض الصور والأشكال لتشكيل العضلات الظاهرية الكونة لشكل الجسم والحركةالفصل الخامس بعنوان: تجربة الباحث:تتضمن تجربة الباحث تناول شكل الجسد البشرى بشكل تصويرى معاصر عن طريق الإستفاده من الدراسات الفنية التشريحية لكبار مصورى عصر النهضة.