الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة هدفت الدراسة إلى تنمية الذكاء الوجداني كمدخل لخفض القلق الاجتماعي لدى طلاب الجامعة، وقد تكونت عينة الدراسة من (20) طالباً وطالبة، مقسمة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة واعتمدت الدراسة على مقياس الذكاء الوجداني، ومقياس القلق الاجتماعي من إعداد الباحثة، كما قامت بإعداد برنامج علاجي معرفي سلوكي لتنمية الذكاء الوجداني لخفض القلق الاجتماعي لدى أفراد العينة، واعتمدت الدراسة المنهج التجريبي، وللإجابة على تساؤلات الدراسة وفرضياتها استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الوصفية والأساليب الاستدلالية مستعينة ببرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss20 وتلك الأساليب هي: - معامل الالتواء ،التفلطح ، المتوسط، الوسيط، الانحراف المعياري، التباين ، اختبار ويلكوكسون للعينيتين المرتبطتين، اختبار مان ويتني للعينيتين المستقلتين و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- تحسن الذكاء الوجداني لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي بعد نهاية البرنامج. 2- انخفض القلق الاجتماعي لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج. 3- استمر التحسن في الذكاء الوجداني لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد نهاية البرنامج بشهرين. 4- استمر الانخفاض في القلق الاجتماعي لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد نهاية البرنامج. 5- يختلف الذكاء الوجداني بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. 6- يختلف القلق الاجتماعي بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. 7-لا يختلف الذكور عن الإناث في مكونات الذكاء الوجداني . 8-لا يختلف الذكور عن الإناث في مكونات القلق الاجتماعي ماعدا مكون الأعراض الجسدية كان في اتجاه الإناث. |