الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت هذه الدراسة بصفة رئيسية دراسة الأثر التعليمى للاجتماعات الإرشادية على معارف مُربى الأسماك بمركز الحامول مُحافظة كفر الشيخ من خلال المنهج التجريبى باستخدام مجموعة تجريبية ، ومجموعة ضابطة، وقد تم جمع البيانات عن طريق الإستبيان بالمُقابلة الشخصية مع أفراد مجموعتى الدراسة البالغ عددهم200 مبحوث، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهى: أن 27٪ من مُربى الأسماك المجموعة التجريبية منخفضي ومتوسطي المعرفة بمجال الاستزراع السمكى، فى مقابل 100٪ من مُربى الأسماك المجموعة الضابطة، وتبين أن هناك فرق معنوى بين متوسطى الدرجات المعبرة عن معارف مُربى الأسماك المبحوثين أفراد مجموعتى الدراسة، مما يؤكد وجود أثر واضح للإجتماعات الإرشادية، كما تبين أن المبحوثين يحصلون على معلوماتهم من خبراتهم الشخصية، يليه الجيران والأقارب، ثم الباحثون، ثم البرامج الزراعية التليفزيونية، كما أوضحت النتائج أن أكثر المُعوقات التى تُحد من إستفادة مُربى الأسماك المبحوثين من الاجتماعات الإرشادية تمثلت فى: دخول البعض فى مُناقشات جانبية ،ثم طول فترة عقد الاجتماعات، ثم عدم استخدام طُرق ومُعينات تُساعد على الفهم، ثم مواعيد الإجتماع غير مُناسبة، وأن أهم المُقترحات للتغلب على المُعوقات التي تُقابلهم اختيار ميعاد الاجتماع في وقت مناسب، واختيار الموضوع الذى يُلبى احتياجات المُزارع، ثم الالتزام بيمعاد الاجتماع ، واستخدام المُعينات الإرشادية التى تُساعد على الفهم. |