الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث : تتحدد مشكلة البحث فى ضعف مستوى التلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى مهارات التفكير التاريخى . وللتصدى لهذة المشكلة يحاول البحث الحالى الإجابة على السؤال الرئيسى التالى : ما تأثير أستخدام المدخل القصصى فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية : • ما مهارات التفكير التاريخى المناسبة اللازمة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟ • ماصورة وحدة معاد صياغتها باستخدام المدخل القصصي لتنمية التفكير التاريخى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ؟ • ما تأثيرتدريس الوحدة المعاد صياغتها فى تنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟ وهدف البحث : إلى الكشف عن مدى تأثير أستخدام المدخل القصصى فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟ وتكونت العينة البحث : من مجموعتين إحدهما تجريبية والأخرى ضابطة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بواقع ( 40) تلميذ لكل مجموعة . وتضمنت أدوات البحث : أختبار مهارات التفكير التاريخى . وأسفرت نتائج البحث عن : تفوق تلاميذ الجموعة التجريبية التى درست الوحدة المعاد صياغتها بإستخدام المدخل القصصى على تلاميذ المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة فى اختبار مهارات التفكير التاريخى . |