الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تنمية المهارات الفنية واليدوية لدى الأطفال الصم، وذلك من خلال برنامج تدريبي معد لهذا الغرض، ومعرفة أثره في خفض النشاط الزائد لديهم، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفلة من الصم من ذوي النشاط الزائد ممن تراوحت نسب ذكائهم ما بين (90-110)، وأعمارهم الزمنية ما بين (8-10) سنوات، وتصل نسبة فقدان السمع لديهم (71درجة فأكثر) ، بمدرسة الأمل للصم بمغاغة التابعة لإدارة مغاغة التعليمية بمحافظة المنيا وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تضم (10) أطفال والثانية مجموعة ضابطة وتضم (10) أطفال ، واستخدمت الدراسة اختبار رسم الرجل (إعداد جوانف – هاريس Good enough- Harris) (تقنين محمد فرغلي وآخرون، 2004) ، ومقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد: عبد العزيز السيد الشخص، 2013)، ومقياس المهارات الفنية واليدوية (إعداد: الباحثة)، ومقياس النشاط الزائد (إعداد عبد الرحمن سليمان، محمود طنطاوي، 2011)، والبرنامج التدريبي لتنمية بعض المهارات الفنية واليدوية وخفض النشاط الزائد (إعداد الباحثة، 2016) . وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدربي المستخدم مع عينة الدراسة في تنمية بعض المهارات الفنية والمهارات اليدوية لدى الأطفال الصم بالمجموعة التجريبية والذي كان له أثره في خفض نشاطهم الزائد. الكلمات المفتاحية:البرنامج التدريبي -المهارات الفنية اليدوية-النشاط الزائد -الأطفال الصم . |