الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يمكن تحديد مشكلة الدراسة بالإجابة على التساؤلات التالية :هل يوجد علاقة بين التواصل الأسرى والذكاء الوجدانى لدى عينة الوالدين والأبناء؟.هل يوجد علاقة بين التواصل الأسرى وأساليب مواجهة الضغوط لدى عينة الوالدين والأبناء؟هل يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الآباء والأمهات فى مهارة التواصل الأسرى?هل يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الأبناء الذكور والإناث فى مهارة التواصل الأسرى ؟عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (130) من الوالدين، مقسمون إلى (65 آباء ، 65 أمهات)، وقد تراوحت أعمارهم مابين (28-60 سنة) ، بمتوسط عمرى قدره ما بين (44 سنة) وانحراف معيارى قدره (+7.3) ، و(130) من الأبناء، مقسمون إلى (65 ذكور، 65 إناث)، وقد تراوحت أعمارهم مابين (14-18 سنة)، بمتوسط عمرى قدره ما بين (16 سنة) وانحراف معيارى قدره (+4.2)، هذا وقد راعت الباحثة تحقيق التجانس بين أفراد عينة الدراسة فى العُمر الزمنى باستخدام اختبار ” te – test ” وكانت قيمة ”ت” غير دالة مما يدُل على تجانس أفراد العينة فى العُمر الزمنى.الأساليب الإحصائية .اختبار ( ت ) T . test لحساب دلالة الفروق بين المُتوسطات .مُعامل الارتباط بيرسون Pearson وسبيرمان – براون Spearman – Brown هذا، وقد استخدمت الباحثة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss لإجراء المُعاملات الإحصائية المُستخدمة فى الدراسة . نتائج الدراسة .يوجد علاقة بين التواصل الأسرى والذكاء الوجدانى لدى الوالدين والأبناء.يوجد علاقة بين التواصل الأسرى وأساليب مواجهة الضغوط لدى الوالدين والأبناء .يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الآباء والأمهات فى مهارة التواصل الاسرى لصالح الآباء يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الابناء الذكور والإناث فى مهارة التواصل الأسرى لصالح الأبناء الذكور رؤوس الموضوعات ذات الصلة ( لا يزيد عن 10 ) :الفصل الأول : عرض مشكلة الدراسة وأهدافها وأهميتها ومصطلحات الدراسة ، الفصل الثاني : عرض الإطار النظري للدراسة من خلال تناول ثلاث متغيرات هى : التواصل الاسرى والذكاء والوجدانى وأساليب مواجهة الضغوط، الفصل الثالث : عرض الدراسات السابقة التي تتناول متغير الدراسة ، الفصل الرابع : عرض المنهج والعينة وأدوات الدراسة وطرق تقنينها ، الفصل الخامس عرض لنتائج الدراسة ومناقشتها ، ثم يلي ذلك عرض للمراجع المستخدمة فى الدراسة ، ثم عرض ملاحق الدراسة . |