Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تدريس
علم النفس علي تنمية التفكير التأملي والتحصيل المعرفي
لدي طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
ابودهب، ريم تمام خزيم.
هيئة الاعداد
باحث / ريم تمام خزيم
مشرف / عماد ثابت سمعان
مشرف / خالد عبد اللطيف عمران
مناقش / مصطفى زايد محمد زايد
مناقش / عبير شفيق محمد عبد الوهاب
الموضوع
مناهج وطرق تدريس- علم النفس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
286 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/6/2016
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

.
- ٢٧٧ -
ملخص البحث باللغة العربية
يتناول هذا الجزء ملخص البحث من حيث مشكلة البحث وخطة دراستها، والنتائج التي تم
التوصل إليها، ثم توصيات ومقترحات البحث، وذلك على النحو التالي:
مشكلة البحث :
تحددت مشكلة البحث في تدني مستوي مهارات التفكير التأملي والتحصيل المعرفي لدي
طالبات المرحلة الثانوية اللاتي يدرسن مادة علم النفس .
سؤالا البحث:
أجاب البحث عن السؤالين الآتيين:
١- ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية التفكير التأملي
بمهاراته المختلفة لدي طالبات الصف الثاني الثانوي ؟
٢- ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية التحصيل المعرفي
بمستوياته المختلفة لدي طالبات الصف الثاني الثانوي؟
فرضا البحث:
سعي البحث لاختبار صحة الفرضين الآتيين:
١- يوجد فرق بين متوسطي درجات طا لبات اموعة التجريبية اللاتي درسن وحدتي
البحث باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ودرجات طالبات اموعة الضابطة
اللاتي درسن الوحدتين نفسهما بالطريقة المعتادة في القياس البعدي لاختبار التفكير
التأملي بمهاراته المختلفة ،وذلك لصالح طالبات اموعة التجريبية.
٢- يوجد فرق بين متوسطي درجات طالبات اموعة التجريبية اللاتي درسن وحدتي
البحث باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ودرجات طالبات اموعة الضابطة
اللاتي درسن الوحدتين نفسهما بالطريقة المعتادة في القياس البعدي لاختبار التحصيل
المعرفي بمستوياته المختلفة ،وذلك لصالح طالبات اموعة التجريبية.
- ٢٧٨ -
أهداف البحث:
هدف البحث إلي تنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل المعرفي لدي طالبات الصف
الثاني الثانوي من خلال تدريس مادة علم النفس باستخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم
ذاتيا.
أهمية البحث:
اتضحت أهمية البحث في:
١- يعد هذا البحث استجابة لما تنادي به الاتجاهات التربوية الحديثة في الأخذ بنظريات
واستراتيجيات تعليمية تركز علي الإيجابية في التوصل إلي المعلومة مما قد يساعد علي
اكتساب استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا مدي الحياة.
٢- قد يساعد البحث القائمين علي تطوير المناهج الدراسية في إعادة صياغة محتوي وأنشطة
مقرر علم النفس في ضوء العلاقة القائمة بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وبين مهارات
التفكير التأملي .
حدود البحث:
التزم البحث بالحدود التالية:
١-مجموعة من طالبات الصف الثاني الثانوي، وقد تم اختيار مجموعتي البحث من طالبات مدرسة
١٢ ) بذات المدرسة، إحداهما / ١١ ) و ( ٢ / الشيماء الثانوية بنات بمدينة سوهاج ، فصل  ي ( ٢
مثلَ اموعة التجريبية والآخر مثلَ اموعة الضابطة وقد بلغ عدد العينة ( ٦٠ ) طالبة.
٢- وحدتا ”الدوافع والانفعالات في حياتنا اليومية ” و”العمليات المعرفية ” من كتاب علم النفس
المقرر علي طالبات الصف الثاني الثانوي ؛ حيث تحتوي كلٌ من الوحدتين علي عمليات
عقلية ومعرفية تساعد في تنمية بعض مهارات التفكير التأملي .
٣- استغرق تدريس الوحدتين المختارتين من كتاب علم النفس الفصل الدراسي الأول من عام
٢٠١٥ ) لتطبيق استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا علي طالبات اموعة التجريبية. /٢٠١٤)
٤- استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً (الاستراتيجية المعرفية ، استراتيجية ماوراء المعرفة ،
الاستراتيجية الدافعية ، الاستراتيجية السياقية ، الاستراتيجية السلوكية).
- ٢٧٩ -
٥- مهارات التفكير التأملي (التأمل والملاحظة ،الكشف عن المغالطات ، الوصول إلي
الاستنتاجات ، إعطاء تفسيرات مقنعة ، وضع حلول مقترحة ).
٦- التحصيل المعرفي عند مستويات الثلاثة ( التذكر – الفهم – التطبيق).
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وذلك من خلال اختيار مجموعت ين متكافئتين
إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
مواد وأدوات البحث:
أعدت الباحثة المواد التالية:
١- قائمة مهارات التفكير التأملي اللازمة لطالبات الصف الثاني الثانوي.
٢- كتيب الطالبة.
٣- دليل المعلم في تدريس وحدتي ” الدوافع والانفعالات في حياتنا اليومية ” و ”العمليات
المعرفية ” باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا.
كما أعدت الباحثة أدوات القياس التالية:
١- اختبار مهارات التفكير التأملي .
٢- اختبار التحصيل المعرفي .
نتائج البحث:
١- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي ( ٠,٠١ ) بين متوسطي درجات طالبات اموعة
التجريبية اللاتي درسن وحدتي البحث باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا و
درجات طالبات اموعة الضابطة اللاتي درسن الوحدتين نفسهما بالطريقة المعتادة في
القياس البعدي لاختبار التفكير ا لتأملي بمهاراته المختلفة ، وذلك لصالح طالبات اموعة
التجريبية.
٢- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي ( ٠,٠١ ) بين متوسطي درجات طالبات اموعة
التجريبية اللاتي درسن وحدتي البحث باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا و
درجات طالبات اموعة الضابطة اللاتي درسن الوحدتين نفسهما بالطريقة المعتادة في
- ٢٨٠ -
القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي بمستوياته المختلفة ، وذلك لصالح طالبات
اموعة التجريبية.
توصيات البحث:
١- في مجال إعداد وتدريب معلمي علم النفس:
أ- عقد دورات تدريبية ُلمعلمى وموجهى علم النفس لاستخدام وتطب يق استراتيجيات التعلم
المنظم ذاتيا فى تخطيط وتنفيذ الدروس ، مما يشجع الطلاب علي ممارسة مهارات التفكير
التأملي.
ب- تدريب الطلاب المعلمين بكليات التربية على كيفية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم
ذاتيا في التدريس ، من خلال مقررات طرق تدريس علم النفس.
٢- في مجال طرق تدريس علم النفس:
أ- البعد عن الأسلوب التقليدي فى تدريس علم النفس والذي يعتمد على سرد المعلومات
والحفظ والاستظهار دون مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
ب- التركيز علي النمذجة أثناء استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا فى تدريس مادة علم
النفس؛ حتى يحاكى الطلاب معلميهم من خلال المشاهدات الواقعية ، للسير الصحيح فى
الخطوات الإجرائية للاستراتيجية اُلمستخدمة.
ج- تدريب الطلاب علي العمل الجماعي التعاوني باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ، مع
إعطاؤهم الفرصة للتعبير عن أفكارهم بحرية وتقديم التغذية الراجعة لهم في الوقت المناسب.
٣- في مجال مناهج علم النفس وكتبها الدراسية :
أ- ضرورة تضمين مناهج علم النفس بالمرحلة الثانوية علي مواقف تساعد في تنمية مهارات
التفكير التأملي، باعتبار أن تنمية التفكير من الأهداف الأساسية لمادة علم النفس التي يسعي
إلي تحقيقها في تلك المرحلة .
ب- إعادة تنظيم محتوى كتاب علم النفس للمرحلة الثانوية بما يتلاءم مع استراتيجيات التعلم
المنظم ذاتيا.
- ٢٨١ -
٤-في مجال تقويم مادة علم النفس:
أ- الاهتمام بأساليب التقييم الذاتي للمتعلمين لتعديل مسارات تعلمهم ، وتوجيههم نحو إتقان
فهم الموضوعات اُلمتضمنة فى مادة علم النفس.
ب- توظيف اختبارات (التحصيل المعرفي ، مهارات التفكير التأملي ) التي تم إعدادها في البحث؛
لقياس مستوي تحصيل الطلاب وللتعرف علي مدي أداءهم لمهارات التفكير التأملي في مادة
علم النفس.
مقترحات البحث:
في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج ، اقترحت الباحثة إجراء البحوث التالية:
١- فاعلية برنامج قائم علي استخدام بعض استراتجيات التعلم المنظم ذاتيا في تحقيق النجاح
المهني لدي عينة من معلمي علم النفس.
٢- فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية التحصيل المعرفي و المفاهيم
الرئيسة لمادة علم النفس لدي طلاب المرحلة الثانوية.
٣- فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تدريس علم النفس لتنمية
التحصيل المعرفي و التفكير الإبداعي لدي طلاب المرحلة الثانوية.
٤- فاعلية استراتيجية تدريس مقترحة في علم النفس علي تنمية مهارات التفكير التأملي لدي
طلاب المرحلة الثانوية.