Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المقومات المادية والبشرية للمكتبات المدرسية لذوى الاحتياجات الخاصة بمحافظة الإسكندرية :
المؤلف
البودى, مروة حسن محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة حسن محمد محمد البودى
مشرف / دعاء عوض عوض
مشرف / أمل محمد خلاف
مناقش / غادة عبد المنعم محمد موسى
مناقش / محمد فتحى عبد الهادى
الموضوع
المكتبات المدرسية - الإسكندرية. المكتبات المدرسية - تنظيم وإدارة - الإسكندرية. مكتبات ذوى الاحتياجات الخاصة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
113 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
12/12/2017
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 124

from 124

المستخلص

تتكون الدراسة من مقدمة منهجية، وثلاثة فصول، وخاتمة، وقائمة بالمصادر: العربية، والأجنبية التي اعتمدت عليها الباحثة، بالإضافة إلى عدد من الملاحق، كما شملت الدراسة جداول وأشكالًا تضمنت عرضًا لبيانات الدراسة، وهى كالتالي:
المقدمة المنهجية:
تشتمل المقدمة المنهجية على الإطار المنهجي للدراسة ووصف عام لها، وعرضٍ لأهمية موضوع الدراسة، وأهدافها، والمنهج الذي اتبعته، ومجتمع الدراسة وخطواتها، ومصطلحات الدراسة، والدراسات السابقة ذات العلاقة بها، بالإضافة إلى عرض محتويات فصول الدراسة.
الفصل الأول: وعنوانه: ” ذووالاحتياجات الخاصة، وفئاتهم، ومدارسهم، وشروط القبول بها ”
وقد بدأ بتناول مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة بشكل عام، ثم تناول كل إعاقة على حده؛ فبدأ بذوى الإعاقة السمعية من حيث مفهومهم ، وتصنيفهم، وخصائصهم، ومشكلاتهم، وبرامج تعليمهم، ثم ذوى الإعاقة البصرية، من حيث: مفهومهم، وتصنيفهم، وخصائصهم، ومشكلاتهم، وبرامج تعليمهم، يليهم ذووالإعاقة العقلية، من حيث: مفهومهم، وتصنيفهم، وخصائصهم، ومشكلاتهم، وبرامج تعليمهم ، وأخيرًا تم تناول مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة، وشروط القبول بها.
الفصل الثاني: وعنوانه: ”المقومات المادية والبشرية للمكتبات المدرسية لذوى الاحتياجات الخاصة ”
وقد تناول المكتبات المدرسية، من حيث: مفهومها، وأهدافها، ووظائفها، والمعايير الموحدة لها، ثم تناول المقومات المادية للمكتبات المدرسية لذوى الاحتياجات الخاصة، والتى تشمل مبنى المكتبة ( الموقع، والمساحة، والإضاءة، والتهوية، والتوسع المستقبلى لها )، كما تناول أيضًا هذا الفصل الأثاث والتجهيزات التي تتضمنها المكتبات محل الدراسة ( المناضد، والمقاعد، وأدراج الفهارس، والأجهزة الموجودة بها )؛ للوقوف على مدى توافقها مع المعايير الموحدة للمكتبات المدرسية من عدمه، هذا بالإضافة إلى تفصيل للموارد المالية، ومصادر تمويل المكتبات محل الدراسة، كما تناول أيضًا هذا الفصل المقومات البشرية فى المكتبات المدرسية لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة ( أعداد العاملين، ومؤهلاتهم، والدورات التى حصلوا عليها، والمشكلات التى تواجههم ) .
الفصل الثالث: وعنوانه: ” مصادر المعلومات فى مكتبات مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة ”
ويعرض هذا الفصل المصادر المطبوعة المتمثلة فى الكتب، والمراجع، والمجلات العلمية والمصادر غير المطبوعة المتمثلة في المواد السمعية والبصرية، وشرائط الفيديو، والأقراص المدمجة، والألعاب التعليمية. كما تناول هذا الفصل أيضًا التوزيع الموضوعى للكتب الموجودة بالمكتبات المدرسية لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة محل الدراسة بكافة أنواعها (مكتبة الطفل، ومكتبة المعلم، ومكتبة برايل، ومكتبة الفصل، ومكتبة المشروع القومى) . وتطرق هذا الفصل لطرائق تزويد مكتبات مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة محل الدراسة بمصادر المعلومات، بالإضافة إلى عرض العمليات الفنية بمكتبات مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة محل الدراسة، كما يتناول الفصل المترددين على مكتبات مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة محل الدراسة، والأنشطة التى تقدمها هذه المكتبات لطلابها.